أسنان الأطفال

علاج اسنان الاطفال هي من المشاكل المؤرقة التي يعاني منها الصغار في كل منزل، ولكن ما هي أسباب تلك المشكلة؟ وما علاجها؟ وكيفية الوقاية منها؟، جميع هذه الأسئلة سنجيب عليها من خلال هذا التقرير الطبي عن علاج تسوس أسنان الأطفال.

علاج اسنان الاطفال

ليس من الصحيح ترك وإهمال مشكلة تسوس الأسنان عند الأطفال وعدم علاجها بحجة أنها لبنية وسوف تسقط وتُستبدل بالدائمة؛ لأنها فروق فردية بين طفل وآخر.

كيفية وقاية الأسنان من التسوس

  • يجب ان يتناول الطفل الطعام الصحي المتكامل الذي يحتوي على العناصر الأساسية لبناء جسمه وعظامه مثل الكالسيوم وفيتامين د.
  • يجب الامتناع عن إعطاء الطفل الحلوى المغلفة والشوكولاتة كتسلية بين الوجبات.
  • عدم الاعتماد بكثرة على المواد النشوية في الوجبات الرئيسية مثل الأرز والمعكرونة والبطاطا، واستبدالهما بالخضروات الطازجة، أو التقليل من الكمية وتعويضها بسلطة الخضار.
  • من المهم جدًّا تأسيس جسم الطفل بطريقة صحيحة، وتجنب الوجبات السريعة، والاهتمام بغسل الأسنان مساءً وصباحًا، والمضمضة وغسل الفم جيدًا عقب تناول الطعام.
  • تستطيع أسرة الطفل علاج مشكلة التسوس حسب حجمه ودرجته أفضل بكثير من خلع السن المسوس باتباع الإجراءات الوقائية السابق ذكرها، ولكن يضطر الأطباء إلى الخلع إذا تهالك السن من كثرت التسوس وأصبح من الصعب علاجه.

طرق علاج التسوس 

هناك ثلاث طرق ينصح بها الأطباء في علاج تسوس الأسنان، وهي كالتالي:

  1. استعمال مضمضة محلول الملح التي تتكون من الملح والماء الدافئ في المنزل؛ لأنه يقضي على البكتيريا ويطهر الفم، تكرر هذه الوصفة ثلاث مرات في اليوم حتى تشعر بتحسن.
  2. عمل معجون منزلي مكون من الملح وعصير الليمون أو زيت الخردل لو توفر لديك، وتدهن اللثة بهما، ثم يتم المضمضة بالماء الدافئ.
  3. عمل مسكن ومضاد للالتهاب والجراثيم من خلال معالجة السن المصاب بقطنة بها قطرات من زيت القرنفل وزيت السمسم، يتم وضع هذه القطنة المغمورة بالزيت على السن المصاب قبل النوم يوميًّا.

نصائح للأم للمساعدة في الحفاظ على أسنان الطفل

تقع على الأم مسؤوليات كثيرة في الاهتمام بأبنائها؛ حتى يكونوا في أحسن صحة، ورعاية أسنان الطفل منذ بزوغ أول سن لديه هي من الأمور المهمة جدًّا، ويجب أن تتبع تلك الخطوات حتى لا يصيب التسوس أسنان الطفل:

  • يجب أن يعطى الطفل كوبًا من الماء عقب تناول الوجبات مباشرةً.
  • الحرص على غسل الأسنان بالفرشاة لمدة دقيقة على الأقل بشكل رأسي.
  • يجب اختيار فرشاة مناسبة لعمر الطفل وكذلك نوع معجون أسنان مناسب للسن.
  • يجب أن يكون محتوى المعجون يشتمل على مادة الفلورايد للسن فوق العامين.
  • استعمال خيط الأسنان للتخلص من بقايا الطعام التي تتراكم بين الأسنان؛ حتى لا تتراكم مادة البلاك.

نحن في مركز جرانتي نقوم بعلاج اسنان الأطفال  بجودة عالية على يد أطباء أكفاء وبأسعار مناسبة جدًّا، فإذا أردت عمل علاج أسنان أطفالك لا تتردد في طلب الخدمة من مركزنا.