إن كراون الأسنان عبارة تاج يشبه إلى حدٍّ كبيرٍ الأسنان الطبيعية، ويتم وضعُهُ فوق تاج السن الطبيعي أو بدلاً منه من أجل مثلاً تحسين مظهرها أو تدعيمها، وفي هذا المقال سوف نتعرف على أنواع كراون الاسنان.

أسباب تركيب كراون الاسنان

إن كراون الاسنان يتم اللجوء إليه لعدة أهداف أو أسباب، ومن أهم تلك الأسباب ما يلي:

  • إذا كان السن الطبيعي يحتوي على تجويف كبير، أو كان قد أصبح ضعيفًا نتيجةً لتعرضه للكسر مثلاً.
  • عند إجراء زراعة الأسنان لتعويض الأسنان المفقودة، فإنه يتم تركيب هذا التاج على الزرعة الموضوع في عظام الفك.
  • عند إزالة تسوس كبير من السن وتعويضه بحشو ذي حجم كبير، فيتم تركيب الكراون لزيادة تدعيم السن.
  • في حالة معالجة عصب وجذور الأسنان، وهو ما يتسبب في إضعاف السن الطبيعي، فيعمل الكراون على زيادة مقاومته للكسر.
  • في حالة الحاجة لعمل جسر.

أنواع كراون الاسنان

هناك خمسة أنواع لكراون الأسنان، وهم كالتالي:

  1. الكراون الصلب غير القابل للصدأ: وهي نوع من الكراون يتم استخدامُهُ بشكل مؤقت لحماية السن في حالة عمل حشو عصب. ومن أنواع التي يتم استخدامها للأطفال هو الكراون المصنوع من الفلاذ الذي يقاوم الصدأ؛ وذلك لأنه لا يتطلب عددًا كبيرًا من الزيارات لطبيب الأسنان.
  2. الكراون المعدني: هذا النوع يتم تصنيعُهُ من السبائك المعدنية التي تشتمل بداخلها على نسبة كبيرة من معدني الذهب وكذلك البلاتين، وأهم ما يميز هذا النوع من التيجان هي مقاومته الكبيرة للكسر الذي قد ينتج عن القوة التي تقع عليه عند المضغ، بالإضافة إلى مقاومته الكبيرة للصدأ والتآكل، وبالتالي هو أفضل وأنسب الأنواع في حالة الاستخدام مع الأضراس، ولكن يعيبه فقط مظهرُهُ المعدني الذي لا يناسب الاستخدام في حالة الأسنان الأمامية التي يُعَدُّ المظهرُ فيها هو الخيار الأول.
  3. كراون الراتنج: أهم ما يميِّز هذا النوع هي تكلفته القليلة، ولكن يعيبُهُ ضعف مقاومته للتآكل، وكذلك ضعف مقاومته للكسر، وبالتالي لا يتناسب مع الاستخدام الطويل ولا مع الأسنان التي تتعرض لقوة مضغ كبيرة مثل الأضراس.
  4. الكراون الخزفي: يكون هذا النوع مناسبًا جدًّا بالنسبة لمن يعانون من بعض الحساسية تجاه المعادن، وإن أهم ما يميِّز هذا النوع هو لونه الطبيعي الذي يشبه لون الأسنان الطبيعية بدرجة كبيرة، إضافةً إلى إمكانية استخدامه لجميع الأسنان سواء كانت أمامية أو خلفية.
  5. كراون الخزف والمعدن: يتكون هذا النوع من أسطح معدنية بالإضافة إلى سطح واحد خزفي وهو السطح الخارجي الذي يظهر للعيان؛ فالخوف للمظهر، والمعدن للقوة والصلابة، ويمكن لهذا النوع أيضًا الاستخدام في جميع الأسنان سواء كانت أمامية أو خلفية، بالإضافة إلى إمكانية استخدامه مع الجسور الطويلة، والتي تكون القوة مطلوباً فيها، ولكن ما يعيب هذا النوع هي إمكانية ظهور المعدن من ناحية اللثة.