إنّ اصفرار الأسنان شيء مزعج للجميع، إذ يؤثر على هيئة الفرد ويجعل مظهره غير لائق، مما يؤدي لفقدان الثقة بالنفس، بالإضافة لتجنب الضحك والابتسامة حتى لا تظهر الأسنان ويشعر بالحرج من اصفرارها.
يتساءل البعض عن اسباب اصفرار الاسنان عند النظر إلى المرآة ورؤية الأسنان صفراء، لذا سنتناول هذا الموضوع تفصيلًا في مقالنا هذا. وسنتعرف على كيفية تجنب هذه المشكلة.

ما هي اسباب اصفرار الاسنان؟

هناك أسباب عديدة تؤدي إلى اصفرار الأسنان، وهي:

تناول بعض المأكولات أو المشروبات

نلاحظ تغير لون الأسنان إلى اللون الأصفر عند تناول بعض الأطعمة، مثل التي تحتوي على الكركم أو الصلصة أو حتى التفاح. وكذلك بعد تناول بعض المشروبات، مثل الشاي والقهوة والكحوليات والمشروبات الغازية.

العوامل الوراثية

تؤثر العوامل الوراثية على لون الأسنان، فمن الممكن أن ترجع مشكلة اصفرار الأسنان إلى العامل الجيني الذي ينتقل من الأم أو الأب.

عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية

إهمال الفرد لنظافته الشخصية وعدم الاهتمام بتنظيف أسنانه جيداً قبل تناول الطعام وبعده يؤثر على طبقة المينا، ويؤدي أيضاً تراكم الطعام على الأسنان إلى نشاط البكتريا واصفرار الأسنان.

التدخين

إنّ التدخين هو أسوء عادة يفعلها الإنسان، فلا تقتصر مخاطرها على التسبب في بعض الأمراض، بل إنها تؤثر أيضا على مظهر الجسم، فهي من أشهر اسباب اصفرار الاسنان بين الناس.

تناول علاج التتراسيكلين

تناول الأم الحامل لعلاج التتراسيكلين، أو إذا تم وصفه للطفل قبل سن الثامنة، فإن من أهم آثاره الجانبية تغيير لون الأسنان، ويعتبر من اسباب اصفرار الاسنان التي يصعب علاجها وتستمر مدى الحياة.

تآكل طبقة المينا

طبقة المينا هي طبقة تغطي الأسنان للحفاظ عليها وعند تآكلها يؤدي ذلك إلى ظهور طبقة العاج المعرّضة للاصفرار بصورة أسرع.

كثرة التعرض لمادّة الفلورايد

إنّ كثرة التعرض لمادة الفلورايد قد تؤدي إلى حدوث تسمم الأسنان، ومن أكثر أعراضه اصفرار الأسنان وظهور بقع صفراء عليها.

الضغط على الأسنان (الجز)

هي حالة مرضية يضغط فيها الفرد على أسنانه بما يصدر صوتاً يشبه الأزيز، تؤثر هذه الحالة على طبقة المينا، وتؤدي إلى تآكلها وبالتالي اصفرار الأسنان كما ذكرنا.

التقدم في العمر

مع التقدم في العمر تضعف الأسنان وتتآكل المينا، لذلك تصبح الأسنان مصفرة.

اسباب اصفرار الاسنان عند الاطفال الرضع

تعود اسباب اصفرار الاسنان اللبنية عند الرضع لما يأتي:

  • إذا تناولت الأم عقار التتراسيكلين أثناء الحمل.
  • تناول الطفل بعض الفيتامينات التي تحتوي على الحديد وغيرها.
  • إهمال الام في تنظيف أسنان الرضيع.

اسباب اصفرار الاسنان مع التقويم

نلاحظ أنه مع تركيب تقويم الاسنان تظهر الأسنان باللون الأصفر، وذلك بسبب تراكم  الطعام، والذي يؤدي إلى تراكم الجراثيم وتكوين طبقة البلاك التي تتحول إلى اللون الأصفر مع مرور الوقت، وهو سبب لاصفرار الاسنان من الداخل.

إذاً ينبغي علينا الاهتمام بأسناننا وأسنان أطفالنا، بتجنب اسباب اصفرار الاسنان المفاجئ (المكتسبة) أو الناتجة عن بعض الأمراض، والتي ذكرناها في هذا المقال، حتى نتمتع بأسنان ناصعة البياض ونستعيد الثقة بأنفسنا أمام الجميع، كما ننصح باستخدام إلى أحد انواع تبييض الاسنان الصفراء في مركز Guarantee dental الذي يتميز بأحدث الأجهزة المستخدمة في علاج مشاكل الأسنا. وللحجز ومزيد من المعلومات يرجى الاتصال على الأرقام الموضحة على موقعنا الإلكتروني.

 

اقرأ أيضاً:

ابتسامة هوليود في مصر

الفرق بين الفينير واللومينير

علاج الم الاسنان عند الاطفال