تضفي الأسنان على الفم مظهرًا جذابّا وابتسامة خلابة، وهو ما توفره التقنيات التجميلية الحديثة، مثل: الفينير واللومينير، كما أنها تحمي الأسنان من التلف والتآكل.. لكن ما الفرق بين الفينير واللومينير؟ هذا ما نجيب عليه خلال المقالة التالية.

ما أهم الفروقات بين الفينير واللومينير؟

لا خلاف في أن كلتا التقنيتين تمنحنان الأسنان بياضًا واستقامة لتعطي ابتسامة رائعة خلابة تشبه كثيرًا ابتسامات مشاهير هوليود، وهذا ما تشتركان فيه، لكن عند التعرف عليهما عن قرب نجد الكثير من الاختلافات بينهما، ولتوضيح الفرق بين الفينير واللومينير بصورة أكبر ينبغي أن نشير إلى:

  • تعريف الفينير واللومينير.
  • مميزاتهما وعيوبهما.
  • المرشح المناسب.
  • التكلفة.

المقصود بكل من: الفينير واللومينير

يشترك الفينير واللومينير في أنهما مصنوعان من طبقة رقيقة من البورسلين الدقيق الذي يعطي للأسنان مظهرًا طبيعيًا، ويستخدمان للتغلب على أبرز مشاكل الأسنان مثل: الصفرة والفجوات والتشوهات المختلفة.
ويختلف الفينير عن اللومينير في السمك، إذ يعد الفينير أكثر سماكة، لذا يتطلب إزالة حوالي نصف ملليمتر من طبقتها الخارجية (المينا) لكي يغلف السن جيدًا، أما سمك اللومينير يقارب سمك العدسات اللاصقة، لذا لا يتطلب تحضير الأسنان قبل تركيبه.

أيضًا ينبغي التنويه أن اللومينير أحد أنواع الفينير لكنه أعلى في التحمل نتيجة تصنيعه من مادة شديدة القوة.

مميزات وعيوب الفينير

يتميز الفينير ببعض المزايا التي تجذب العملاء إليه دونًا عن باقي التقنيات التجميلية الاخرى، ومن أبرز تلك المميزات:

مميزات الفينير

  1. يمنح الأسنان مظهرًا أكثر إشراقًا.
  2. يمكن لأنسجة اللثة تحمل مادة الفينير.
  3. مقاوم لتغير اللون والبقع.
  4. تعد الخيار الأفضل لعلاج الأسنان المكسورة.

عيوب الفينير

  1. ارتفاع أسعارها نتيجة للتحضيرات المسبقة للأسنان.
  2. تلف الأسنان والأعصاب.
  3. لا يمكن استعادة الوضع السابق للأسنان.

مميزات وعيوب اللومينير

مما سبق علمنا أن اللومينير لا يحتاج إلى تحضير مسبق نتيجة لزيادة سمكه، ويعد ذلك من أهم المميزات التي تجذب العملاء إليها، بالإضافة إلى المميزات التالية:

مميزات اللومينير

  1. يحتاج إلى تدخل جراحي أقل مما في الفينير.
  2. يرتبط بقوة بطبقة المينا.
  3. لا يسبب تلفًا للأسنان أو الأعصاب.
  4. يمكن إزالته دون الحاجة إلى استخدام تركيبات أخرى مكانه.

عيوب اللومينير

أما أبرز عيوب اللومينير فهو عدم القدرة على استخدامه في الأسنان الملتوية كما أنه لا يمنح نفس درجة البياض التي يمنحها الفينير.

ابتسامة هوليود اسمايل

الفرق بين الفينير واللومينير حسب المرشحين المقبولين

يلاحظ الفرق بين الفينير واللومينير عند اختيار المرشح المناسب لكلا العمليتين، إذ يتطلب إجراء اللومينير أن تكون الأسنان سليمة -أقرب للمثالية-، أما الفينير فلا يشترط ذلك، إذ يمكن لكل الأفراد ذوي الأسنان المكسورة أو المشقوقة أو ذات الفجوات الكبيرة تركيبها.
وعلى كل حال فإن الطبيب داخل عيادة الاسنان بمصر ينصح عملائه بأن تكون أسنانهم غير مصابة بالتسوس، وبأن تكون اللثة سليمة ليس بها إصابات إن رغب أحدهم في إجراء الفينير أو اللومينير.

الفرق بين الفينير واللومينير من حيث المخاطر

يتسبب كلًا من الفينير واللومينير ببعض المخاطر على الأسنان، ويرجع ذلك إلى طريقة التركيب أو المادة المصنعة وتعد أولى مخاطر الفينير هي إزالة طبقة الأسنان الخارجية، إذ تصبح معرضة أكثر للتآكل أو للكسر، كما تزيد فرص إصابتها بالحساسية والتسوس في المستقبل.
أما اللومينير فإن أولى مخاطره هي التهابات اللثة التي تصاحب الفرد باستمرار عند إجراء العملية على يد طبيب غير متمرس.

الفرق بين الفينير واللومينير حسب التكلفة

بعدما وضحنا الفرق بين الفينير واللومينير في نواح عدة يتبقى لنا ذكر تكلفتهما، وهو ما يصعب تحديده بدقة، إذ يختلف بين العيادات والمراكز المختلفة في مصر.
لكن بشكل عام سيلاحظ العميل أن أسعار اللومينير مرتفعة عن أسعار الفينير، ويرجع ذلك إلى صعوبة إجرائه، وما يتطلبه من خبرة ومهارة كبيرة لا تتوفر لدى الكثير من الأطباء.  ولمعرفة تكلفة الفينير واللومينير ما عليك إلا التواصل مع أرقام عيادة guarantee dental  الموضحة في الموقع.

اقرأ أيضاً:

علاج الم الاسنان عند الاطفال

طربوش الاسنان

الفينير الاسنان

تركيب هوليود سمايل