تُرى ما الفرق بين تلبيس الأسنان وابتسامة هوليود؟ قد يخلط الناس أحيانًا بين ماهية الإجراءين، فالبرغم من كونهما إجراءين يعتمدان على استخدام تركيبات الأسنان، إلا أنهما يختلفان في جوانب كثيرة.

إنَّ تركيبات الأسنان تؤدي دورًا فعالًا في استعادة ثقة الأشخاص بأنفسهم من خلال تحسين شكل الابتسامة وحماية الأسنان الأصلية، إلى جانب أنها تُحافظ على الأداء الوظيفي للأسنان عند مضغ الطعام.

تركيبات الأسنان لها فوائدٌ عديدة وأنواع مختلفة، مثل: تلبيس الأسنان “تاج الأسنان – Crown” وابتسامة هوليود، فما الفرق بينهما؟ إليكَ التفاصيل.

الفرق من حيث التعريف والاستخدامات

يكمن الفرق بين تلبيس الأسنان وابتسامة هوليود في الآتي:

تلبيس الأسنان

تلبيس الأسنان والمعروف أحيانًا بـ تاج الأسنان هو أحد تركيبات الأسنان المتينة التي يضعها الأطباء على الأسنان للحفاظ على السن الأصلي بعد الخضوع لعلاج العصب؛ فغالبًا ما يحتاج السن إلى تركيب طربوش بعد حشو العصب لكي لا يتعرض للكسر.

ابتسامة هوليود

هي إجراء تجميلي ضضمن خطوات تجميل الاسنان يهدف إلى توحيد لون الأسنان وعلاج التصبغات، وتنسيق شكلها بتقليل الفراغات الموجودة بينها، بالإضافة إلى تغطية بعض عيوب الأسنان كالكسور الجزئية في السنّ والخدوش الطفيفة.

وجه التشابه بين هوليود وعدسات الاسنان:

كلاهما يُعد ضمن تركيبات الأسنان التي تُساعد الأشخاص على تحسين مظهر أسنانهم وعلاج مشكلاتها.

الفرق بين العدسات وهوليود من حيث نوع التركيبات

إليكَ الفرق بين تلبيس الأسنان و ابتسامة هوليود من حيث نوع تركيبات الأسنان المستخدمة في كلٍ منهما:

تلبيس الأسنان (الطربوش)

يُعد تاج الأسنان من تركيبات الأسنان الثابتة، وغالبًا ما يُصنع من معادن صلبة ومتينة كالبلاتين والكروم، إلى جانب السيراميك، والخزف المصهور مع المعادن.

هوليود سمايل

هناك نوعان من هوليود سمايل، فالنوع الأول يعتمد على استخدام تركيبات الأسنان الثابتة (هوليود سمايل الثابتة)،

بينما النوع الثاني يتضمن استخدام تركيبات الأسنان المتحركة وتُسمى (هوليود سمايل المتحركة)، ويصنعها الخبراء على شكل قالب مرن يأخذ شكل الأسنان، وهو قابل للإزالة.

غالبًا ما يستخدم الأطباء قشور الفينير أو تركيبات الإيماكس E-max في تصميم ابتسامة هوليود.

الفرق بين عدسات الاسنان وهوليود اسمايل

عدسات الاسنان هي طبقة رقيقة للغاية لا يتجاوز سُمكها بضعة ميلليمترات، لكنها تتميز بالمتانة وقوة التحمُّل.

إنَّ الفرق بين عدسات الاسنان وهوليود اسمايل لا يُذكر، ومن الجدير بالذكر أن تركيب عدسات الأسنان خطوة أساسية للحصول على هوليوود سمايل.

يمكن تركيب عدسات الأسنان على جزء بعض الأسنان فقط لإخفاء عيبٍ ما، بينما هوليود سمايل تتضمن تركيب عدسات الفينير على جميع أسنان الفكيّن لإخفاء عيوب المظهر وحل بعض المشكلات الجمالية الأخرى، مثل وجود فراغات بين الأسنان الأمامية.

نصائح عامة بعد وضع تركيبات الأسنان (الطربوش أو هوليود سمايل)

بعد أن اطلعنا على الفرق بين تلبيس الأسنان وابتسامة هوليود، ينبغي أن نضع بين يديك مجموعة من النصائح المهمة للحفاظ على تركيبات الأسنان، وتشمل هذه النصائح ما يلي:

  1. مراجعة طبيب الأسنان دوريًا.
  2. تجنُب فتح المُعلبات المعدنية باستخدام الأسنان.
  3. الحفاظ على نظافة تركيبات الأسنان -الثابتة أو المتحركة- بغسلها بالفرشاة والمعجون.
  4. تجنُب الإفراط في مضغ الأكلات القاسية على طربوش الأسنان: كالمكسرات ومكعبات الثلج.

تعرف على: افضل مركز اسنان فى الشيخ زايد

نصيحة أخيرة من مركز جرانتي للأسنان

إنَّ اختيار الطريقة المناسبة لتجميل الأسنان أو علاج مشكلاتها يعتمد على العديد من المعايير والعوامل التي تتفاوت من فردٍ إلى آخر، لذلك فإنَّ طبيب الأسنان هو وحده من يُرشح الإجراء العلاجي أو التجميلي المناسب لحالة الأسنان.