بعد انتهاء مدة تقويم الاسنان، ينصح الطبيب دائمًا باستعمال مثبت للحفاظ على النتيجة النهائية التي وصل إليها تقويم الاسنان، وتتعدد أنواع مثبتات الأسنان، ويمكن تصنيفها وفقًا لعدة أمور، منها مادة الصنع، فهناك المثبتات المصنوعة من الحديد والمصنوعة من البلاستيك الشفاف.
ما الفرق بين مثبت التقويم الشفاف والحديد؟ هذا هو محور حديثنا في هذه المقالة، ونقارن فيها بين أنواع مثبتات الأسنان من حيث سهولة تركيبها ونزعها والمميزات والعيوب، فتابع معنا وتعرف على الفروقات وإجابة أهم الأسئلة التي تطرأ على أذهان المرشحين لتركيب تقويم الأسنان، والتي من أهمها “كم مدة مثبت الأسنان بعد التقويم؟”.

الفرق بين مثبت التقويم الشفاف والحديد من حيث سهولة تركيبه ونزعه

مثبت الأسنان هو لوحة مصنوعة من مواد قوية وصلبة، تعمل على المحافظة على شكل الأسنان وتثبيتها في موضعها الجديد ومنعها من التحرك بعد إزالة تقويم الأسنان.
توجد أنواع عديدة من مثبتات الأسنان، ويمكن تقسيمها إلى عدة أقسام، فحسب مادة الصنع تنقسم مثبتات الأسنان إلى:

  • مثبت أسنان حديد.
  • مثبت أسنان شفاف (بلاستيك).

يختلف مثبت الأسنان الحديد عن الشفاف في عدة أمور، أبرزها سهولة تركيبه ونزعه، فمثبت الأسنان الحديد له نوعان، النوع الأول متحرك وقابل للإزالة، أما النوع الثاني دائم وثابت وغير قابل للإزالة.

الفرق بين مثبت التقويم الشفاف والحديد من حيث المميزات

لكل نوع من مثبتات الأسنان مميزات وعيوب، فمثلًا يمتاز مثبت الأسنان الحديد بصلابة ومتانة تجعله الخيار الأفضل للأشخاص الذين يعانون انحرافًا في أسنانهم أو ازدحامًا بين الأسنان، وكذلك يناسب الأفراد الذين يشكون وجود فراغاتٍ بين أسنانهم وينزعجون من التباعد الكبير بينها. بالإضافة إلى ذلك يمتاز مثبت التقويم الحديد بالتالي:

  • عدم القدرة على رؤيته إن كان من النوع الذي تُثبت فيه الأسلاك خلف الأسنان، بالتالي لن يشتكي المريض من سوء مظهر الفم.
  • القدرة على تناول الطعام والتحدث والكلام دون أي مشكلة.
  • يُمكن استخدامه لمدة زمنية طويلة تتراوح ما بين 5 إلى 10 سنوات.

على صعيدٍ آخر هناك مثبت الأسنان الشفاف (المتحرك)، ويتسم هذا النوع بالمميزات التالية:

  • القدرة على تركيبه ونزعه دون الحاجة إلى زيارة طبيب الأسنان.
  • عدم تأثيره على صحة الفم، فمن السهل إزالته لتنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون واستخدام خيط الأسنان ثم تركيبه مجددًا بعد الانتهاء من غسل الأسنان.
  • ملائمته للأفراد الذين يعانون مشاكل بسيطة في أسنانهم، ومن غير المتوقع أن يعود شكل أسنانهم إلى الوضع السابق -قبل التقويم- لهذا فهم بحاجة إلى ارتداء المثبت لفترة قليلة ثم نزعه بقية اليوم.

الفرق بين مثبت التقويم الشفاف والحديد من حيث العيوب

بجانب المميزات يمتلك كل نوع من أنواع المثبتات عيوبًا خاصةً به، نتعرف عليها في السطور القادمة:

عيوب مثبت الأسنان الحديد

تختلف عيوب مثبت الأسنان الحديد حسب النوع المستخدم، فقد سبق لنا القول بأن هناك أنواعًا يمكن إزالتها وأنواعًا أخرى لا يمكن إزالتها، بالتالي قد يجد الفرد صعوبة في نزع النوع الثابت عند غسل الأسنان، مما قد يزيد من تراكم البلاك والجير، ويؤثر على صحة الأسنان وسلامتها، بجانب أنه قد يكون مرئيًا، مما قد يفسد مظهر الابتسامة قليلًا.

أما بالنسبة إلى مثبت الأسنان الحديد القابل للحركة فتتمثل في:

  • التأثير على قدرة الفرد على الكلام.
  • الالتزام بإزالتها قبل تناول الطعام.
  • عدم ملائمتها للأفراد الذين كانوا يعانون انحرافًا شديدًا في الأسنان.

عيوب مثبت الأسنان الشفاف

تشبه عيوب مثبت الأسنان الشفاف العيوب المذكورة في مثبت الأسنان الحديد المتحرك، فالفرد قد يعاني صعوبة في الحديث، بجانب الحاجة إلى نزع المثبّت قبل الأكل، وأيضًا لا يحقق مثبت الأسنان الشفاف تلامسًا جيدًا للأسنان، مما يسبب انزعاجًا للفرد.

سعر مثبت الاسنان بعد التقويم

الفرق بين مثبت التقويم الشفاف والحديد حسب التكلفة

يختلف سعر مثبت الاسنان بعد التقويم المصنوع من الحديد عن مثبت الأسنان الشفاف، وفي أغلب الأحوال تكون تكلفة المثبت الشفاف أعلى من المثبت الحديد، ولا بد من السؤال عن تكلفة كلًا منهما بعدما يقرر الطبيب النوع المناسب للعميل.

كم مدة مثبت الأسنان بعد التقويم؟

تختلف مدة تركيب مثبت الأسنان حسب النوع المستخدم، فالنوع المعدني الثابت لا يمكن نزعه ويمكن تركه لفترة طويلة من الزمن، أما المثبت القابل للحركة فمن الممكن استعماله لمدة 12 شهرًا أو أكثر.

اقرأ أيضاً:

أسعار تقويم الأسنان

مراحل تقويم الأسنان

أنواع تقويم الأسنان

طرق تعديل الأسنان بدون تقويم