يبحث الناس عن بدائل زراعة الأسنان بسبب ارتفاع تكلفتها أو بسبب خوفهم من نتائجها  والآلام المتوقعة أثناء تركيب الزرعات،

فهم يُريدون تعويض أسنانهم التي فقدوها إثر تقدم العمر أو الإصابة ببعض المشكلات الصحية مثل: داء السكري، بطريقة آمنة وفعالة وذات تكلفة مادية مناسبة.

إليك أبرز المعلومات التي تخص تأثير داء السكري على صحة اللثة والأسنان، كما سوف نوضح لك أشهر بدائل زراعة الأسنان.

هل يفقد الناس أسنانهم بسبب داء السكري؟

إنَّ مرض السكري من الأمراض المزمنة التي تُصيب الأطفال والبالغين وكذلك المُسنين، ثظهر ذلك المرض عندما يرتفع مستوى سكر الجلوكوز في الدم.

يؤدي ارتفاع الجلوكوز في الدم إلى مضاعفاتٍ صحية مزعجة وخطيرة تؤثر على البصر، والأعصاب، والمناعة، وكفاءة التئام الجروح.

بالإضافة إلى ما سبق، تُعد أمراض اللثة من ضمن المضاعفات الشائعة لمرض السكري، فقد أثبتت الإحصائيات أن نسبة انتشار أمراض اللثة وسقوط الأسنان أعلى عند مرضى السكر بالمقارنة مع الأشخاص السليمين.

تتلخص العلاقة بين فقدان الأسنان وداء السكري في أنَّ ارتفاع مستوى سكر الجلوكوز في الدم لمدة طويلة، يؤدي بالتبعية إلى ارتفاع مستوى الجلوكوز في اللعاب،

الأمر الذي يجعل الفم بيئة مناسبة لتكاثر البكتيريا التي تُنتج أحماضًا مضرة تُتلف مينا الأسنان وتضر باللثة، هذا إلى جانب أن داء السكري يخفض كفاءة الجهاز المناعي، ما يجعل الشخص معرضًا للعدوى بنسبة عالية.

بمجرد أن تسمع أي معلومة تخص فقدان الأسنان، من الطبيعي أن ينصرف ذهنك تلقائيًا إلى طريقة تعويضها وأهم بدائل زراعة الأسنان.

عيوب زراعة الأسنان وأسباب البحث عن بدائل زرع الاسنان

يبحث الناس عن بدائل زراعة الأسنان نظرًا لوجود عيوب عديد لجراحة زرع الأسنان، من ضمن تلك العيوب:

  • ارتفاع سعر جراحة زراعة الأسنان.
  • الحاجة إلى الانتظار لمدة زمنية طويلة حتى إجراء مراحل الزراعة وظهور النتائج.
  • وجود احتمالات كبيرة للإصابة بالعدوى وظهور أعراض مزعجة كارتفاع درجة الحرارة.
  • تعقيد إجراءات جراحة زراعة الأسنان، فقد يحتاج فيها المريض إلى ترقيع عظام الفك إذا كان عظم فكيه ضعيفًا وغير مناسب لاستقبال زرعة الأسنان.

إقرأ ايضاً: شروط زراعة الاسنان

بدائل زراعة الأسنان المتاحة للمرضى

من أشهر الأمثلة لـ بدائل زرع الاسنان:

جسور الأسنان

جسور الأسنان قوالب مُصصمة على شكل أسنان مُتصلة تُستخدم لملء أماكن الأسنان المفقودة، والحفاظ على المسافات الموجودة بين الأسنان، ويُثبته الطبيب عبر ربطه بالأسنان الأصلية المجاورة لمكان السن المفقود.

تُعد جسور الأسنان ضمن بدائل زراعة الأسنان، فإنها تُساعد على استعادة الأداء الوظيفي للأسنان والحفاظ على عظام الفك من التلف، إلى جانب تحسين مخارج الحروف وشكل الابتسامة.

مثال بسيط للتوضيح: جسر الأسنان يُشبه تمامًا فكرة “الكوبري أو جسور الطرق”، فإنها إجراءٌ يعمل على تغطية مسافة فارغة موجودة بين سنيّن طبيعيين.

أطقم الأسنان (Dentures)

تُعد أطقم الأسنان من أشهر بدائل زراعة الأسنان التي تُساعد على تعويض الأسنان المفقودة واستعادة الوظائف الطبيعية للأسنان، وهي قوالب تتكون من لثة وأسنان اصطناعيتين يُمكن صناعتهما بالاعتماد على مواد مختلفة، مثل: المطاط، والمعدن، والبورسلين، والأكريليك.

تُنصف أطقم الأسنان إلى نوعين، ألا وهما:

طقم الأسنان الكامل:

يُستخدم لحالات سقوط الاسنان الكاملة، وعادةً ما يُستخدم للمُسنين اللذين فقدوا جميع أسنانهم ولا يستطيعون مضغ الطعام أو نُطق الحروف بوضوح.

طقم الأسنان الجزئي:

يُستخدم لحالات سقوط الأسنان الجزئي، أي للحالات التي لا زالت تمتلك أسنانًا في فكيها.

إقرأ ايضاً: هل زراعة الاسنان مؤلمة

نصائح للوقاية من فقدان الأسنان

أخيرًا.. ننصحى مرضى السكري بمتابعة مستوى الجلوكوز باستمرار، والالتزام بتناول الأدوية، ومحاولة السيطرة على شهيتهم تجاه الحلويات والسكر الأبيض من أجل تفادي ارتفاع مستوى الجلوكوز في الدم لمدة طويلة، ومن ثمَّ الإصابة بمضاعفات خطيرة على صحة الفم والأسنان.

ننصح الجميع كذلك بتنظيف أسنانهم بالفرشاة والمعجون، وتجنب المشروبات الغازية التي تُضعف العظام والأسنان.

معلومات اخرى قد تهمك

كم مدة زراعة الاسنان

تجربتي مع زراعة الاسنان

تكلفة زراعة الضرس الواحد