من منّا لا يرغب في الحصول على ابتسامة رائعة وأسنان متراصة ومتناسقة؟ الجميع يرغب في ذلك، لكن تتعدد مشاكل الأسنان التي تؤثر سلبيًا في نفسية الشخص، أشهرها عدم تناسق الأسنان أو ازدحامها. هناك وسائل عديدة لتحسين شكل الأسنان، مثل: تقويم الأسنان الشفاف الذي تحكي عنه إحدى الحالات قائلةً: “كنت أخجل من التبسُّم أمام الناس بسبب عدم تناسق أسناني، لكن بعد تجربتي مع التقويم الشفاف، استطعت التخلص من هذه المشكلة”.
يتحدث المقال عن أسباب اللجوء إلى التقويم الشفاف للأسنان، ويوضح خطوات تركيبه ونصائح ما بعد تركيبه، فتابع القراءة.

أسباب بدء تجربتي مع التقويم الشفاف

إنَّ فكرة عمل التقويم هي زيادة الضغط على الأسنان لمساعدتها على الاصطفاف والتناسق مرة أخرى، ويُمكن تعريف التقويم الشفاف على أنه تقويم غير مرئي ولونه مشابه للون الأسنان الطبيعية، وهو أكثر مرونة من التقويم المعدني التقليدي الذي لا يُفضله الكثير من الأشخاص بسبب شكله الواضح الذي يؤثر في مظهر الابتسامة.
يُستخدم التقويم الشفاف لحل الكثير من مشاكل الأسنان، منها:

  • مشاكل العضّة (عدم تطابق العضّة).
  • ازدحام الفك بالأسنان.
  • التباعد بين الأسنان مما يسمح بوجود فراغات بينها فتتراكم بقايا الطعام فيها، ومن ثمّ الإصابة بالتسوس.
  • اعوجاج الأسنان أو عدم انتظام شكلها.

يُطلَق على التقويم الشفاف أحيانًا اسم تقويم الأسنان المتحرك لأنه معظم أنواعه قابلة للإزالة والتركيب بسهولة، لكن ينبغي الإشارة هنا أن التقويم الشفاف يستخدم في علاج مشاكل الأسنان البسيطة فقط.

مراحل تجربتي مع التقويم الشفاف

إن خطوات تركيب التقويم الشفاف للأسنان بسيطة وسهلة، وتشمل الآتي:

فحص الأسنان

قبل التركيب يفحص الطبيب الأسنان جيدًا، فالفحص هو أهم خطوة للاطمئنان على صحة الأسنان وسلامتها، فمن خلال الفحص سوف يُحدد الطبيب ما إذا كان التقويم الشفاف مناسبًا لعلاج المشكلة التي تعتري الأسنان أم لا.
يُمكن تلخيص موانع تركيب التقويم الشفاف في:

  • الأطفال: لا ينصح بتركيب التقويم الشفاف المتحرك للأطفال، لأنه قابل للإزالة ويمكن فقدانه.
  • الأشخاص المصابون بازدحام شديد في الأسنان.
  • وجود بعض المشاكل في الأسنان، مثل: الالتهابات، أو العدوى، أو التسوس، فالتقويم سوف يزيد من الوضع سوءًا، لذلك عادةً ما يُعالِج الطبيب هذه المشاكل أولًا قبل تركيب التقويم.

اختيار نوع التقويم الشفاف

بعد الاطمئنان على سلامة الأسنان، تأتي مرحلة اختيار نوع التقويم الشفاف الذي يعتمد على مدى سوء حالة أسنان المريض. تشمل أنواع تقويم الأسنان الشفاف:

  • الانفزلاين.
  • السيراميك (يُصنع من سيراميك بلون مشابه للون الأسنان).

التقويم الشفاف للاسنان

أخذ قياسات الأسنان

يأخذ الطبيب صورًا ثلاثية الأبعاد للأسنان وحجم الفك، ليُحدد شكل التقويم المناسب، ثم يرسل تلك القياسات لأحد المعامل المختصة من أجل تصنيع التقويم.

تركيب التقويم الشفاف

بعد فترة يرسل المعمل نموذجًا من شكل التقويم لتجربته وإجراء أي تعديلات عليه، وبعد إجراء التعديلات يرسل المعمل التقويم النهائي، ثم يقوم الطبيب بتركيبه للمريض.

ما بعد تجربتي مع التقويم الشفاف

بعد تركيب التقويم الشفاف، يشعر المريض بشعور مختلف وغير مريح في فمه، لكنه يعتاد على وجود التقويم بعد فترة قصيرة.
إليكَ أهم النصائح الواجب اتباعها خلال مرحلة ما بعد تركيب التقويم الشفاف:

  • يجب عدم استعجال النتائج، لأن نتائج التقويم الشفاف ليست فورية، فقد تظهر النتائج في بعض الحالات خلال 30 شهرًا.
  • ضرورة زيارة الطبيب بشكل دوري شهريًا للاطمئنان على حالة الأسنان، وتقييم مقدار التحسن الذي أحدثه التقويم.
  • الاهتمام بنظافة التقويم الشفاف بعد إزالته، فبعد تناول الطعام والشراب يمكن إزالة التقويم من أجل تنظيفه وتنظيف الأسنان نفسها كذلك لمنع الإصابة بمشاكل مزعجة، مثل: الالتهابات الناتجة عن تراكم بقايا الطعام والشراب في التقويم أو بين الأسنان.
  • حفظ تقويم الأسنان في محلولٍ خاص، فبعض أنواع التقويم الشفاف تحتاج إلى محاليل تعقيم خاصة، لذلك يجب الالتزام باستخدامها للحفاظ على نظافة التقويم.
  • عدم خلع التقويم، فقد ينزع بعض الأشخاص التقويم الشفاف عندما يشعرون بإحساس غريب في الفم، وهذا سلوك خاطئ، لأن بعد إزالة التقويم قد تبدأ الأسنان في العودة لوضعها الخاطئ مرة أخرى، وذلك يُزيد من المدة التي تحتاجها لعلاج مشكلة أسنانك.

في النهاية، إنَّ تقويم الأسنان الشفاف أحد الحلول المتوفرة لعلاج مشاكل الأسنان المختلفة، لكن يجب فحص أسنانك أولًا لمعرفة نوع التقويم المناسب لحالتك، وينبغي اتباع تعليمات الطبيب للوصول لأفضل نتيجة في أسرع وقت بعد تركيب التقويم.
للاستفسار عن سعر التقويم الشفاف أو حجز موعد في مركزنا، تواصَل معنا عبر الأرقام الموضحة في الموقع الإلكتروني.

اقرأ أيضاً:

تقويم الأسنان

تقويم الأسنان للأطفال

شروط تركيب تقويم الأسنان

طرق تعديل الأسنان بدون تقويم