يرتاب الكثيرون حول آراء الأطباء في مجال زراعة الأسنان وما ينقلونه لهم من نسب نجاح الزراعة وملاءمتها لأسنانهم الطبيعية. لذلك كان عنوان مقالنا هو “تجربتي مع زراعة الاسنان” لكي ننقل لكم رأي أحد العملاء ممن خضعوا إلى عملية الزراعة.

تجربتي مع زراعة الاسنان

يتحدث أحد عملائنا قائلًا: “منذ فترة تعرضت لحادث سير أثناء قيادتي للدراجة الهوائية، وأصبت في مناطق مختلفة من جسدي، وقد فقدت أحد أسناني نتيجة لذلك الحادث المؤلم”.
ويستدرك: “بعد فترة، تعافيت من جميع الجروح التي سببها لي الحادث، لكن ظل موقع الأسنان المفقودة وما خلفته من فراغ في فمي مشكلة كبيرة تواجهني في كل لحظة من يومي عند الابتسام والضحك، وعند تناول الطعام، وعند التحدث مع الآخرين، الأمر الذي سبب لي المتاعب وفقدان ثقتي بنفسي، لذا لجأت سريعاً إلى مركز Guarantee Dental للخضوع إلى عملية زراعة الأسنان من أجل العودة إلى حياتي الطبيعية كما كانت قبل الحادث”.

تجربتي مع زراعة الاسنان: الإجراءات اللازمة قبل الزراعة

يستكمل عميلنا حديثه: “خلال تجربتي مع زرع الأسنان، أجرى الطبيب المختص فحصًا شاملًا على الأسنان واللثة في زيارتي الأولى ليتمكن من تحديد الضرر الذي سببه الحادث للأنسجة، ثم طلب مني فيما بعد الخضوع لعدة فحوصات وإشاعات على الفك والأسنان”.
ومن أهم الفحوصات التي يُجريها الطبيب هي الأشعة ثلاثية الأبعاد والتي يستشف من خلالها سمك عظام الفك وطولها وبعدها عن أعصاب الوجه -في حال الزراعة في الفك السفلي-، وتأثير كثافتها على الجيب الأنفي وذلك في حال الزراعة في الفك العلوي.

تجربتي مع زراعة الاسنان: الخطوات

يبدأ الطبيب أولى خطوات زراعة الأسنان بتخدير المريض تخديرًا موضعيًا، ومن ثَم وضع الجذور الصناعية داخل اللثة باستخدام أدوات طبية صغيرة (drills)، وتلك الجذور ما هي إلا مسامير آمنة مصنوعة من مادة التيتانيوم ولا تتفاعل مع الأنسجة الموجودة بالفم، والهدف من استخدامها تثبيت وتدعيم السن المزروع مع عظام الفك حتى لا يسقط بسهولة.
الخطوة التالية هي تحديد الفراغ الموجود مكان السن المفقود بدقة من أجل صناعة سن جديد بنفس المقاسات كي تكون الأسنان متناسقة ومتلائمة مع بعضها البعض.
ينتظر المريض بعد ذلك مدة تتراوح بين ثلاثة أسابيع إلى ثلاثة أشهر حتى تتلاءم المسامير اللولبية مع عظام الفك واللثة، ثم يعاود زيارة الطبيب لتركيب السن الجديد على تلك المسامير ثم ببردها لتتناسب مع حجم وطول الأسنان المجاورة لها.

فوائد زراعة الاسنان واضرارها

تجربتي مع زراعة الاسنان: ما بعد الإجراء

بعد الزراعة يوجه الطبيب عدة نصائح مهمة من أجل الحفاظ على نتائج الإجراء، أهمها:

  • تناول بعض الأدوية المسكنة والمضادات الحيوية الموصوفة في موعدها.
  • استخدام الفرشاة والمعجون لتنظيف الأسنان يوميًا صباحًا ومساءً.
  • يمكن للمريض تناول ما يشاء من الأطعمة لكن يفضل الابتعاد عن التدخين خلال تلك الفترة.
  • مراجعة الطبيب باستمرار بعد الزراعة لفحص الأسنان المزروعة والتأكد من حالتها.

ينهي عميلنا حديثه: “بعد تجربتي مع زراعة الاسنان في مركز Guarantee Dental، استعدت ابتسامتي مرة أخرى واستعدت معها ثقتي بنفسي، فلم أعد أعاني من فراغات الأسنان، كما لم أعد أواجه مشاكل نطق الحروف ووضوح الكلمات، ولم تكن العملية مؤلمة كما حذرني بعض الأشخاص قبيل الخضوع إليها”.

مواضيع أُخرى قد تهمك

هل زراعة الاسنان مؤلمة

اسعار زراعة الاسنان

انواع زراعة الاسنان

تكلفة زراعة الضرس الواحد