تنظيف الاسنان من الجير

تنتشر الكثير من المعلومات حول تنظيف الاسنان من الجير، ما بين الحقيقة والإشاعات، فهل علاج جير الاسنان مؤلم؟ وهل يضر الأسنان بالفعل؟

إن معرفة تفاصيل وخطوات محو جير الاسنان يمكن أن يساعد في تخفيف توتر المرضى وخوفهم بشأن ذلك النوع من العلاج، دعونا نُكمل القراءة ونتعرف على مزيد من التفاصيل.

كيف يتكوّن جير الاسنان؟

يأتي التفكير فى تجميل الاسنان بدايةً عند تناول الطعام وعدم غسل الأسنان، تتراكم بقايا الطعام بين الأسنان مما يجعل البكتيريا تهاجم طبقات الأطعمة المتراكمة مُفرزةً السموم الضارة ومُكَّونةً طبقة لزجة تُمسى “البلاك” وعند تصلُّب تلك الطبقة يتكوَّن جير الاسنان.

خطوات تنظيف الاسنان من الجير عند الدكتور

معرفتك بالخطوات التي تُجرى أثناء تنظيف جير الاسنان أمرٌ يساعدك كثيرًا في التخلص من القلق والتوتر بشأن زيارتك لطبيب الأسنان، لنكتشف معًا تلك الخطوات:

  1. فحص الأسنان:
    قبل بدء علاج جير الاسنان، يفحص الطبيب  داخل عيادة الاسنان صحة فمك وأسنانك بحثًا عن أي مشاكل تمنع البدء في العلاج كالتسوس أو أي مشاكل أخرى.
  2. إزالة البلاك والجير:
    في هذه الخطوة يخدش الطبيب الأسنان لإزالة طبقات الجير بأدواتٍ مُخصصة مع استخدام المرآة لتوجيه تلك الأدوات في الأماكن التي تترسب فيها طبقات الجير.
  3. استخدام معجون أسنان للتنظيف: 
    يضع الطبيب معجون أسنان يحتوي على حُبيبات خشنة ثم يُحركّه على سطح أسنانك بفرشاة أسنان كهربائية لتنظيف الأسنان جيدًا.
  4. التنظيف بخيوط الأسنان:
    تُساعد تلك الخطوة على إزالة بقايا معجون التنظيف العالقة بين أسنانك.
  5. الغسل:
    في هذه الخطوة يغسل افضل دكتور اسنان في مصر أسنانك بالماء لإزالة أي بقايا من الخطوات السابقة. في بعض الأحيان يكون الماء المُستخدم مُدَّعمًا بمادة الفلورايد التي تحمي الأسنان من التسوس.

نتائج تنظيف الاسنان من الجير عند الطبيب

يُساعد علاج جير الاسنان على التخلص من طبقة البلاك والحفاظ على الأسنان من التسوس، فإن أُهمِل العلاج وتُركت طبقات الجير تتراكم ستُصاب أسنانك بأحد المشاكل الآتية:

  • احمرار اللثة.
  • تخلخل الأسنان وتساقطها.
  • تسوس الأسنان.
  • دخول البكتيريا إلى مجرى الدم عند إجراء أي من علاجات الأسنان

كم مرة تحتاج إلى تكرار جلسة تنظيف الاسنان من الجير؟

يعتمد الأمر على مدى عناية المريض بنظافة أسنانه، وبشكل عام يُنصح بزيارة طبيب الأسنان كل 6 أشهر أو أقل إن كان المريض مُعرضًا لأحد عوامل الخطر المُتعلقة بتراكم الجير الاسنان، مثل:

  • التدخين.
  • التهاب اللثة.
  • جفاف الفم.

هل يُمكن تنظيف الاسنان من الجير أثناء ارتداء التقويم؟

نعم، يُمكن تنظيف جير الأسنان مع تركيب تقويم الأسنان بشرط أن يكون الطبيب المُشرف على المريض يمتلك خبرة كافية في استخدام أدوات الأسنان وتنظيف الجير بحذر للحفاظ على أسنان المريض وعلى التقويم.

سعر علاج جير الاسنان عند الطبيب

يختلف سعر تنظيف الاسنان من الجير حسب عدد الجلسات التي يحتاجها المريض، والفحوصات التي تُجرى قبل جلسة العلاج (كالأشعة السينية على سبيل المثال)، بالإضافة إلى خبرة طبيب الأسنان وسُمعة عيادته.

إقرأ المزيد حول: سعر تنظيف الاسنان

كيف تمنع تراكم جير الاسنان؟

بما أنك لا تستطيع علاج جير الاسنان منزليًا بطريقة آمنة، يُمكنك من البداية منع تكوُّن الجير بالتزامك بروتين نظافة الأسنان يوميًا مُستخدمًا الآتي:

  • فرشاة أسنان ذات نعومة مناسبة.
  • معجون أسنان يحتوي على الفلورايد.
  • خيوط الأسنان.

ما مدى نجاح الطرق المنزلية لـ تنظيف جير الأسنان؟

يُروّج البعض لوصفات تبييض الأسنان في المنزل، وفي الحقيقة لا توجد طريقة منزلية آمنة بنسبة 100%. لذا لا تتهاون في الأمر واستشر طبيب الأسنان إن كنت في حاجة إلى تنظيف الاسنان من الجير.

نذكرك دائمًا أن الحل الأول لمشاكل الأسنان هو زيارة طبيب الأسنان وليس مشورة أصدقائك أو اللجوء للوصفات المنزلية التي قد تضر بأسنانك،

وإن واجهتك مُشكلة بخصوص علاج جير الاسنان تواصل مع مركزنا عبر أرقام الهاتف المذكورة على موقعنا الإلكتروني.

خدمات اخرى قد تهمك

زراعة الاسنان

هوليود اسمايل

تركيب فينير الاسنان

Guaranteed for life - ضمان مدى الحياة

Guranteed for life - ضمان مدى الحياة

تصميم وتطوير Be Digital Agency
جميع الحقوق محفوظة @ عيادات Guarantee