ما هو سعر مثبت الاسنان بعد التقويم ؟ وهل مثبت الأسنان بعد التقويم ضروري أم يُمكن الاستغناء عنه؟ تساؤلات عديدة تتبادر إلى أذهان المرضى الذين حصلوا على تقويم الأسنان.
هذا المقال يُغطي إجابات تلك الأسئلة بالتفصيل ويأخذك في رحلة قصيرة عن تكلفة مثبت الأسنان بعد التقويم وكل ما يخصه.

ما هو مثبت الأسنان بعد التقويم؟

في البداية نُعرّف لك مثبت الأسنان بعد التقويم على النحو الآتي:

بعد إزالة تقويم الاسنان يطلب، يصف الطبيب ما يٌعرف بـ مثبت الأسنان (Retainers) وهو عبارة عن قوالب تُصمم للحفاظ على مكان الأسنان الجديد بعد تصحيحه.
قد يكون ارتداء مثبت الأسنان بعد التقويم أمرًا مزعجًا، وهذا أفضل من عودة مشاكل الأسنان والحاجة لتركيب تقويم أسنان مرة أخرى.

أنواع مثبت الأسنان بعد التقويم

سؤال المرضى عن سعر مثبت الاسنان بعد التقويم ، يجعلنا نسأل عن أنواع  مثبتات الأسنان المتوفرة لأن السعر يختلف من نوعٍ للآخر بالتأكيد، إليك أشهر أنواع المثبتات بعد تقويم الأسنان في النقاط الآتية:

  • مثبت الأسنان الدائم/الثابت:
    عبارة عن سلك معدني يُستخدم لتثبيت الأسنان في موضعها بعد إنتهاء مدة تقويم الأسنان وهو ثابت لا يستطيع المريض إزالته، وبالرغم من أنه أكثر الأنواع متانةً إلا أن المريض لا يُفضله بسبب شكله.
  • مثبت الأسنان المتحرك (هاولي):
    النوع الثاني من مثبتات الأسنان بعد التقويم هو مثبت هاولي، وهو سلك معدني قابل للإزالة، وإمكانية إزالته لا تنفي أهمية ارتدائه واتباع تعليمات الطبيب بشأن المُدة اللازمة لوضعه.
  • مثبت الأسنان الشفاف:
    هو النوع الذي يُفضله معظم المرضى لأنه يتميز بأمرين: أنه شفاف، وقابل للإزالة. هذا يجعل المرضى يُفضلونه كثيرًا والقرار يعود أولًا وأخيرًا للطبيب المُعالج.

ما هو سعر مثبت الأسنان بعد التقويم؟

لا شك أن سعر مثبت الأسنان بعد التقويم يختلف حسب نوعه، ومستوى عيادة الأسنان، وخبرة الطبيب المُشرف على العلاج. من بين تلك العوامل نُركز على تكلفة كل نوع من أنواع مثبتات الأسنان بعد التقويم:

سعر مثبت الأسنان الدائم/الثابت:

يبدأ سعره من 150 إلى 500 دولار، وإذا كنت تحتاج لـ مثبت أسنان بعد التقويم لكلا الفكين سيصل السعر إلى 1000 دولار.

تكلفة مثبت الأسنان المتحرك (هاولي):

يتراوح سعره ما بين 150-600 دولار للفك الواحد.

سعر مثبت الأسنان الشفاف:

سعر مثبت الأسنان من النوع الشفاف يبدأ من 400-800 دولارًا للفك الواحد.

كيفية العناية بـ مثبت الأسنان بعد التقويم

من أهم التعليمات التي يوصي بها طبيبك او عيادة الاسنان الخاص بك هي الحفاظ على نظافة مثبت الأسنان، لذا إليك طريقة تنظيف مثبتات الأسنان حسب نوعها:

تنظيف مثبت الأسنان الثابت

نظرًا لأن مثبت الأسنان الدائم لا يُمكن نزعه، فسيكون تنظيفه متعلقًا بروتين تنظيف أسنانك وذلك باستخدام الخيط الطبي، وفرشاة الأسنان العادية بتحريكها جيدًا للتخلص من بقايا الطعام العالقة حول المثبت.

تنظيف مثبت الأسنان المتحرك (هاولي) والشفاف

  • الشطف بالماء، ولا بأس في شراء محلول أو منتج خاص بتنظيف المثبتات باستشارة الطبيب بالتأكيد.
  • التنظيف بقطعة قطن صغيرة مبللة بالماء لإزالة بقايا الطعام العالقة.
  • التنظيف بفرشاة أسنان ناعمة مع كمية صغيرة جدًا من معجون الأسنان، وانتبه لأن بعض أنواع معجون الأسنان خشنة وتحتوي على حبيبات كاشطة مما قد يؤدي لتلف المُثبت.

سعر تقويم الاسنان

نصائح بعد وضع مثبت الأسنان

سينصحك الطبيب بعد تركيب المثبت بأفضل سعر مثبت الاسنان بعد التقويم  بالالتزام بمواعيد خلع المثبت، وينبهك على عدم إهماله أو فقده إن كان المثبت من النوع المتحرك، إضافةً إلى الاهتمام  بنظافته -كما شرحنا- وزيارة طبيب الأسنان دوريًا فور حدوث أي مشكلة.
مركز Guarantee Dental هُنا لعلاج جميع مشاكل أسنانك بكل دقة وخبرة، تواصل معنا عبر أرقامنا المدونة على موقعنا الإلكتروني وسُنجيبك فورًا لحجز موعد وحل المشكلة.

اقرأ أيضاً:

مميزات تقويم الاسنان المتحرك

تقويم الاسنان للاطفال

التقويم الشفاف للاسنان