يتسائل الكثير من المرضى عن كيفية شد تقويم الاسنان وما إذا كانت خطوة مؤلمة، إذ يحتاج المريض إلى شد التقويم لتحريك الأسنان وتغيير قوى الضغط عليها تدريجيًا إلى أن تصل الأسنان إلى مكانها الصحيح كي يتخلص من مشاكل تزاحم الأسنان أو وجود مسافات كبيرة بينها.

الأطباء، كيف يشدون تقويم الاسنان؟

يتكوّن تقويم الأسنان من عدة أجزاء رئيسية، وهي:

  • الأقواس المعدنية (الدعائم).
  • سلكٌ مرن يربط الأقواس ببعضها البعض.
  • أشرطة مطاطية صغيرة لربط الأقواس بسلك التقويم.

مع مرور الوقت يضعف سلك التقويم وكذلك الأربطة المطاطية الموجودة في تقويم الاسنان، مما يؤثر على خطة العلاج وآلية تحريك الأسنان، لذا يجب متابعة الطبيب وإعادة ربط تقويم الاسنان حسب الخطوات الآتية:

  • يُشد تقويم الأسنان بإزالة الأربطة المطاطية الصغيرة،
    ومن ثَمّ نزع سلك التقويم واستبداله بسلك من نفس الحجم أو سلك أكبر (لتغيير قوى الشد إن احتاج المريض إلى ذلك)، ثم إعادة تركيب التقويم وأربطة مطاطية جديدة لإكمال رحلة العلاج وتصحيح مكان الأسنان.
  • في حالة التقويم المعدني،
    تُفتح أقواس أو دعائم التقويم المعدني (Brackets) الملصقة على سطح الأسنان الخارجي، ومن ثَم يُستبدل سلك التقويم كذلك ويُعاد إغلاق الأقواس مرةً أخرى بعد تغيير السلك.
  • تتيح تلك المرحلة فرصةً جيدةً لتنظيف الأسنان:
    عند إزالة سلك تقويم الاسنان والدعائم المعدنية، خاصةً في حالة وجود بقايا أطعمة أو بداية تسوس نتيجة إهمال المريض للعناية بأسنانه. لذا نؤكد أهمية المتابعة الدورية مع الطبيب بعد تركيب تقويم الاسنان.

النتائج المتوقعة بعد شد تقويم الاسنان

بعد ربط تقويم الاسنان، من المتوقع أن يشعر المريض بالألم نتيجة زيادة قوة الضغط على أسنانه، وعادةً ما يختفي ذلك الألم بمرور بضع ساعات. ننصح المريض باستخدام المُسكنات لتخفيف الألم قليلًا (مع استشارة الطبيب قبل استخدامها).

تُعاد إجراءات شد تقويم الاسنان بين حينٍ وآخر (وفقًا للمدة التي يُحددها الطبيب) وحتى الوصول إلى النتيجة المرغوبة. بعدها يُنزَع تقويم الاسنان نهائيًا ويضع المريض مُثبتًا للحفاظ على وضع الأسنان الجديد.

تركيب المُثبّت بعد إزالة تقويم الاسنان

حفاظًا على نتائج تقويم الاسنان وحتى تعتاد أنسجة اللثة وعضلات الفم على موضع الأسنان الجديد. يتم وضع قالب ثابت أو متحرك لتثبيت الأسنان، ويرتدي المريض هذا المُثبت يوميًا لفترة تمتد حتى 6 أشهر (وهي فترة تقريبية تختلف من مريض إلى الآخر).

متى تنتهي تمامًا مراحل العلاج؟

تختلف المدة التي يظل فيها المريض مُحتفظًا بـ تقويم الاسنان حسب نوع مشكلة المريض وحالة أسنانه. وعمومًا تتراوح المدة الزمنية التي يستغرقها العلاج ما بين سنة ونصف إلى ثلاث سنوات تقريبًا.

تركيب تقويم الاسنان

تعليمات للوصول إلى نتائج أفضل

نوصيك ببعض التعليمات التي تُساعدك على الوصول لأفضل نتائج العلاج:

  • اختر طبيبًا متخصصًا في تقويم الأسنان حتى لا تؤدي قلة خبرة الطبيب المُعالج داخل عيادة الاسنان إلى نتائج غير مُرضية.
  • التزم بحضور جلسات المتابعة بعد تركيب التقويم سواءً لـ شد تقويم الاسنان أو لمتابعة حركة الأسنان وتطور العلاج.
  • نظّف أسنانك جيدًا لأن وجود أقواس التقويم المعدنية تُسهل تراكُم الطعام بين فراغاتها ويجعلك مُعرضًا للإصابة بالتسوس بسبب البكتيريا.
  • بعد انتهاء العلاج، ارتدي مُثبّت الأسنان وفق المدة المُحددة من قِبل طبيبك، لتُحافظ على وضع الأسنان الجديد وتمنع عودة مشاكل الأسنان مرةً أخرى.

بهذا نكون أجبنا على سؤالك: “الأطباء، كيف يشدون تقويم الأسنان بعد تركيبه؟”. إن واجهك أمرٌ يستدعي القلق بخصوص صحة أسنانك، فإن مركز Guarantee Dental هو الاختيار المناسب لك؛ إذ يضم مركزنا مجموعة من أمهر أخصائيي تقويم الأسنان في مصر.