لا يمكن إنكار دور طب الأسنان التجميلي في استعادة الابتسامة الصحية، وتعزيز شعور الثقة بالنفس، ولكن يبقى السؤال متى نلجأ إلى تركيب التقويم للاسنان؟ و ما هي شروط تركيب تقويم الأسنان، وما هو العمر المناسب لتركيب التقويم؟
سوف نقوم بالإجابة على العديد من الأسئلة التي تدور في أذهان المقبلين على تركيب تقويم الاسنان، لذا أكمل قراءة هذا المقال..

شروط تركيب تقويم الأسنان

لا يقتصر تركيب التقويم الآن على إصلاح اعوجاج الأسنان فقط، بل صار يتم تركيبه أيضًا لإصلاح العديد من مشكلات الفك والأسنان، من بينها علاج الفراغات الواسعة بين الأسنان وفشل الإطباق السني. 

ولكن هناك عدة شروط لتركيب تقويم الاسنان، أبرزها ما يلي:

  • أن تخلو الأسنان من التسوس. 
  • أن تكون عظام الفكّين في حالة صحية جيدة تتحمل ضغط تقويم الأسنان.
  • عدم وجود حالة مرضية تتعارض مع التقويم، مثل مرض السكري، إذ إن تقويم الأسنان يزيد من خطر ضعف عظام الفكين عند المصابين بمرض السكري، مع العلم أن تركيب التقويم لا يتعارض مع المصابين ذي النسب المعتدلة من السكر في الدم(Controlled Diabetes)

طريقة تركيب تقويم الاسنان

يبدأ الطبيب بتركيب التقويم بعد عدة فحوصات للأسنان، أهمها:
التصوير بالأشعة المقطعية، وذلك لتقييم حالة اللثة وعظام الفك، ومن ثم اختيار نوع التقويم المناسب للمريض، بعدها تبدأ خطوات التركيب التي تضمن ما يلي:

  • تنظيف الأسنان وتلميعها جيداً لإزالة بقايا الطعام المتراكمة.
  • وضع مادة تثبيت التقويم في السطح الخلفي من التقويم.
  • تثبيت الدعامات على الأسنان واحدة تلو الأخرى.
  • توصيل الدعائم ببعضها البعض عبر سلك حديدي ناعم.

العمر المناسب لتقويم الأسنان للاطفال

يشاع أن من أهم شروط تركيب تقويم الاسنان للاطفال تخطي الطفل الثامنة عشر من العمر حتى يكتمل نمو عظام الفك، في حقيقة الأمر هذا غير صحيح، إذ أن  تقويم الأسنان يكون أكثر فعالية خلال نمو الفكين والرأس، وتكون أسنان الطفل أكثر تقبلًا للتقويم بداية من عمر الـ١٢ سنوات.

السن المناسب لتقويم الأسنان للكبار

يُفضل تركيب التقويم قبل سن الأربعين، ولا نقصد بذلك عدم اللجوء إلى التركيب نهائياً بعد ذلك العمر، نعني فقط أن حركة الأسنان تُصبح أبطأ، وبالتالى قد يكون المفعول أقل، وتحتاج النتائج إلى وقت أطول حتى تظهر.

ما هي مدة تركيب تقويم الاسنان؟

تختلف مدة تقويم الاسنان من مريض لآخر، وذلك تبعاً لحالة الأسنان وسرعة تحركها ونوع التقويم. بعض الحالات قد تحتاج إلى تركيب التقويم لمدة ستة أشهر فقط، بينما تحتاج حالات أخرى إلى مدة يمكن أن تتجاوز الثلاثة أعوام.

هل يمكن تركيب التقويم على الاسنان التركيب؟

تحتاج بعض الحالات تركيب دعامات (تلبيسه) فوق الأسنان التالفة، في نفس الوقت قد تستدعي بعض المشكلات الأخرى تركيب تقويم الاسنان أثناء وجود تلك الدعامات.
يكمن تحديد إجراء تركيب التقويم حينها وفقاً لعدة أمور هامة، مثل:

  • عدد الأسنان المغطاة بالدعامات. 
  • مدى احتياج الشخص لتركيب تلك الدعامات أو إمكانية إزالتها. 

 في حالة أن قرر الطبيب تركيب التقويم فوق التلبيسه، يصبح أمامه خيار من ثلاث:

  • تركيب التقويم فوق الدعامات مع تفادي الأسنان المغطاة بالتيجان. 
  • محاولة تثبيت التقويم فوق الدعامات. 
  • اللجوء إلى التقويم المتحرك بدلاً من الثابت.

ماذا أفعل قبل تركيب التقويم؟

ينبغي أن تتبع بعض النصائح قبل تركيب تقويم الاسنان، نذكر منها التالي:

  • علاج مشكلات الأسنان المتواجد سابقاً.
  • الحفاظ على نظافة الأسنان.
  • مناقشة الطبيب حول أنواع التقويم المناسبة لك.

هل يجب خلع الأسنان قبل تركيب التقويم؟

يمكن خلع الأسنان -إن لزم الأمر- إذ أن هناك حالات يضطر فيها الطبيب المختص لخلع الأسنان قبل تركيب التقويم، وذلك بسبب صغر حجم الفك وازدحام الأسنان.

هل يجب حشو الأسنان قبل التقويم ؟

نعم، ينبغي علاج جميع الأسنان المصابة بالتسوس قبل عمل التقويم، واستبدال أي حشوة مؤقتة بحشوات دائمة، وذلك لمنع التسوس، ومن ثم الحاجة إلى خلع الأسنان أثناء تركيب التقويم لاحقاً.

فترة تقويم الاسنان الاماميه

هل تقويم الاسنان يؤثر على العلاقة الزوجية؟

لا توجد علاقة واضحة تشير إلى تأثير تقويم الأسنان على العلاقة الزوجية، ولكن قد يفقد بعض الأزواج الثقة بالنفس نتيجة تجمع بقايا الطعام بين ثنايا التقويم، ما يثير اشمئزاز الشريك، لذلك نؤكد الحرص على الاهتمام بتنظيف التقويم بعد تناول الطعام بحد أدنى مرتين يومياً. 

انتهى مقالنا..

أوضحنا لك شروط تركيب تقويم الأسنان، و أجبنا عن العديد من الأسئلة المتعلقة بتركيب التقويم، ولا نغفل عن ذكر دور الطبيب المتخصص الذي يساعدك في تقييم حالة الأسنان، وإجراء الفحوصات اللازمة لتحديد مدة استخدام التقويم، مركز guarantee dental يرحب بجميع استفساراتكم عبر الأرقام الموضحة أعلى الشاشة.

أقرأ أيضاً:

طربوش الاسنان

فينير الاسنان

اسعار زراعة الاسنان