مظهر أسناني يُزعجني ولا أريد تركيب تقويم، فهل توجد طرق تعديل الاسنان بدون تقويم ؟ سؤال يطرحه الكثير من الناس ممن يبحثون عن أساليب سهلة لـ تعديل الاسنان الامامية في المنزل دون الحاجة إلى تركيب تقويم،

فربما البعض يخشى آلام تركيب تقويم الأسنان -لا سيما التقويم المعدني- وما يتطلبه من زياراتٍ عديدة لطبيب الأسنان من أجل تعديله وشدّه.

اليوم نُخبرك ببعض طرق تعديل الاسنان بدون تقويم في المنزل، كما نُقدم بعض النصائح لتجميل شكل الأسنان الأمامية دون تقويم.

لماذا يُفكر الناس في طرق تعديل الاسنان بدون تقويم؟

تُشكل الأسنان أهمية كبيرة في حياتنا سواءً فيما يتعلق بمظهر الابتسامة مثل ابتسامة هوليود أو الدور الوظيفي الذي تؤديه الأسنان من طحن الطعام ومضغه، وإخراج الحروف بطريقة سليمة.

وقد يُصاب الأشخاص ببعض مشكلات الأسنان التي تُشعرهم بالحرج، مثل:

  • بروز الأسنان.
  • اصفرار الأسنان.
  • اعوجاج الأسنان وازدحامها.
  • وجود فراغات واسعة بين الأسنان.

يُعد تقويم الأسنان الإجراء الطبي الأشهر  لعلاج بروز الأسنان وتزاحمها، إلا أن البعض يبحثون عن طرق تعديل الاسنان بدون تقويم لأنهم لا يُفضلون تركيب التقويم بسبب ارتفاع تكلفته المادية أو بسبب الآلام التي قد تنجم عن تركيبه في البداية، أو لأنهم لا يُفضلون شكل التقويم الذي يظهر عند الابتسامة.

كيفية تعديل الاسنان بدون تقويم

يبحث البعض عن طرق تعديل الاسنان بدون تقويم سواءً لدى أطباء الأسنان داخل افضل مركز اسنان المتخصصين أو في المنزل، فإذا كنت من ضمن هؤلاء الأشخاص، فتابع القراءة لتتعرف إلى كيفية تجميل الاسنان بدون تقويم بالوسائل المختلفة.

تعديل الأسنان الأمامية بالفينير

الفينير  قشور أو عدسات بيضاء اللون يُركبها الأطباء على الأسنان الأصلية للفرد لإكسابها لون أبيض ناصع، وهي أيضًا تُساعد على تعديل شكل الأسنان المكسورة، وإخفاء الفراغات الموجودة بين الأسنان دون الحاجة إلى تركيب تقويم لشد الأسنان وتضييق تلك الفراغات.

نصائح لـ تعديل الاسنان الامامية في المنزل أثناء مرحلة ما قبل البلوغ

هنا نُقدم لك بعض النصائح المنزلية التي يُمكن تنفيذها بسهولة في مرحلة ما قبل البلوغ (قبل سن الـ 14) لمنع زيادة مقدار بروز الأسنان، وتشمل:

  • عدم عمل فقاعات الهواء بالعلكة.
  • تجنُب فتح العُلب أو المُغلفات باستخدام الأسنان.
  • عدم وضع الأقلام في الفم، فهذا قد يؤدي إلى بروز الأسنان للأمام.
  • استخدام شفاطة المشروبات «الشاليموه» بطريقة صحيحة من خلال وضعها في الجزء الخلفي من الفم دون إراحتها على الأسنان الأمامية أو عضها.
  • تجنُب وضع اصبع الإبهام أو السبابة في الفم أثناء التفكير مثلًا، فهذا يؤدي إلى دفع الأسنان الأمامية إلى الخارج بسبب الضغط الواقع عليها.

الخلاصة:

تجنب ممارسة العادات الخاطئة تُشكل ضغطًا خارجيًا على الأسنان الأمامية، وهو ما قد يُساعد -جزئيًا- على تجميل الاسنان بدون تقويم والحفاظ على شكلها.

وانتبه إلى أن تلك العادات المذكورة أعلاه فعالة خلال مرحلة ما قبل البلوغ فقط، لكن ما إن تبرز الأسنان الأمامية بعد البلوغ، تُصبح زيارة طبيب الأسنان أمرًا ضروريًا.

طريقة تجميل الاسنان بدون تقويم معدني

يُمكن تجميل شكل الأسنان المعوجة دون الحصول على تقويم معدني دائم، وذلك عن طريق استخدام تقويم الاسنان الشفاف (Invisalign) المُصمم بالأبعاد الملائمة لشكل أسنان الفرد.

تؤدي القوالب الشفافة (التقويم الشفاف – Invisalign) الوظيفة نفسها التي يؤديها التقويم المعدني، وهي مناسبة للأشخاص الذين لا يُحبون مظهر أقواس التقويم المعدني.

يتميز التقويم الشفاف بإمكانية نزعه وتركيبه لتنظيف الأسنان مثلًا، أو عند الرغبة في حضور مناسبةٍ مهمة.

هل يمكن تعديل اعوجاج الاسنان بدون تقويم في الحالات المعقدة؟

لا يُمكن اللجوء لـ طرق تعديل الاسنان بدون تقويم في حالات اعوجاج الأسنان المُعقدة، وحينها من الحتمي اللجوء لطريقة أكثر فعالية مثل تركيب التقويم المعدني الذي يعمل على إزاحة الأسنان إلى أماكنها الطبيعية وتعديل شكل الابتسامة.

أخيرًا..

إنَّ الابتسامة من أفضل الطرق التي تبعث الطاقة الإيجابية في حياتنا اليومية، بجانب أنها تُساعدنا على تحسين علاقتنا مع الآخرين وتمنحنا الثقة في أنفسنا، لهذه الأسباب علينا أن نهتم بها بإجراء زياراتٍ دورية لعيادة الأسنان من أجل فحصها وإيجاد الحلول المناسبة لأي مشكلات موجودة!