علاج الجذور

إذا كنت من المرشحين لـ علاج الجذور، فلا بد أنك تتسائل عن ماهية جذور الأسنان، وعن مشكلات الأسنان التي تستلزم الخضوع للعلاج، وفي حال أنك تعلم إجابات التساؤلات السابقة فبالتأكيد يراودك بعض القلق بشأن الآلام التي من المحتمل أن تشعر بها خلال العلاج.

لا داعي إلى القلق، فإن معالجة جذر واعصاب الاسنان إجراءٌ آمن وغير مؤلم يخضع له الكثير من الأشخاص في عيادات الأسنان حول العالم.

ما هو علاج الجذور؟

يهدف علاج الجذور إلى علاج العدوى الموجودة في لب الأسنان والتي غالبًا ما تنتج عن حالات التسوس المتقدمة التي لم تخضع للكشف المبكر.

لنفهم معًا المقصود بـ لب الأسنان: هو الجزء الداخلي الموجود في مركز السن، ويتكون من شبكة من الأعصاب والأوعية الدموية والأنسجة الضامة.

يمتد اللب وما يحتويه من أعصاب إلى أطراف الجذور العميقة للسن وهو أحد أجزاء الأسنان المغمورة داخل نسيج اللثة ويمتد إلى عظام الفك.

إذًا فإن معالجة الجذور هو عملية معالجة قنوات أعصاب الأسنان وإزالة العدوى من الجذور الأسنان، ومن ثمَّ ملء تلك المناطق بحشوات الأسنان التقليدية.

ما الحالات التي تستدعي علاج الجذور؟

يُرشحك طبيب الأسنان للخضوع إلى علاج جذور الأسنان إن كنت تشكو إحدى المشكلات التالية:

  1. تلف الضروس أو تشققها نتيجة الصدمات القوية مثل السقوط.
  2. التهاب اللثة المزمن، فعندما تلتهب اللثة قد تنتقل العدوى إلى عصب الأسنان.
  3. تسوس الأسنان العميق، فإن بكتيريا تسوس الأسنان تخترق طبقات الأسنان الخارجية ومن ثَمَّ تصل إلى اللب الذي يحتوي على الأعصاب والأوعية الدموية خاصةً إن لم يُسرع المريض في حل مشكلة تسوس الأسنان في مراحلها الأولى.

كيف يكتشف المريض أنه بحاجة إلى علاج الجذور؟

هناك مجموعة من العلامات التي تُشير إلى تلف جذور الأسنان والأعصاب نتيجة التسوس الشديد ووصول البكتيريا إلى أعصاب الأسنان، ومن أبرز العلامات التي يلاحظها المريض:

  • تورم الخد، خاصةً الخد الموجود على جهة الضرس المُتضرر.
  • الشعور بألم أو وخز في الأسنان.
  • وجود حساسية شديدة تجاه المشروبات الباردة أو الساخنة.
  • تغيُّر لون السن إلى اللون الرمادي الداكن.

تعرف على: كيفية زراعة عظام الفك دون الم

خطوات علاج الجذور في عيادة الأسنان

تتوالى مراحل علاج جذور للاسنان كما يلي:

1- تجهيز المريض للعلاج

يفحص الطبيب أسنان داخل عيادة الاسنان المريض عن طريق أشعة سينية على السن المُصاب بهدف تحديد مقدار الضرر اللاحق بأعصاب الأسنان.

بعد فحص الأسنان جيدًا، يبدأ الطبيب بعمل بالآتي:

  • أخذ تاريخ مرضي ودوائي للأشخاص المصابين بأمراض تجلط الدم، تحسبًا لحدوث نزيف أثناء العلاج.
  • إرشاد المريض إلى تناول المضادات الحيوية قبل بدء جلسة معالجة العصب، لا سيما الأشخاص الذين يعانون مشكلات صحية في القلب أو ضعف المناعة، فيمكن أن تنتقل أحد أنواع البكتيريا أثناء علاج جذور الأسنان إلى مجرى الدم لتصل إلى القلب وتُصيبه بـ “التهاب الشغاف”.

2- مرحلة علاج الجذور للاسنان

يبدأ العلاج بحقن المخدر الموضعي في موضع السن المصاب، ثم ستخدم الطبيب أدوات الأسنان الخاصة لعمل فتحة في تاج الأسنان (الجزء الخارجي المرئي من الأسنان) بهدف الوصول إلى اللب وإزالة التسوس وعلاج العصب.

بمجرد تنظيف اللب وإزالة التسوس، تبدأ خطوة وضع احد انواع حشوات الأسنان في قناة الجذر لاستعادة البنية الطبيعية للسن.

بعد الانتهاء من مرحلة الحشو بنجاح، يحتاج السن إلى الحماية من خطر التشقق أو التلف في المستقبل من خلال تركيب كراون (طربوش الأسنان)، وهو تاج صناعي يُشبه تمامًا السن الأصلي للمريض لونًا وشكلًا.

يؤكد أطباء الأسنان في مركز جرانتي أهمية الكشف الدوري على الأسنان ومعالجة التسوس في مراحله الأولى تجنبًا لوصول طبقات البكتيريا إلى جذور الأسنان وتُتلفها.

خدمات اخرى قد تهمك

زراعة الاسنان

علاج عصب الاسنان

تركيب طربوش الاسنان

ابتسامة هوليود اسمايل

Guaranteed for life - ضمان مدى الحياة

Guranteed for life - ضمان مدى الحياة

تصميم وتطوير Be Digital Agency
جميع الحقوق محفوظة @ عيادات Guarantee