ابتسامة مشرقة ولامعة هذا ما نبحث عنه جميعًا، كيف لا؟ والابتسامة هي ما يُظهِر جمال الوجوه، ومن هنا نتفهم سبب اهتمام البعض بمعرفة فوائد زراعة الاسنان واضرارها . لكن هل فعلًا تساعد هذه العملية في جعل الابتسامة جذابة؟
نتعرف على جواب هذا السؤال في هذه المقالة التي تتناول مميزات وعيوب زراعة الاسنان وإجابة بعض الاسئلة المتعلقة بهذا الإجراء. مثل: هل زراعة الأسنان تدوم مدى الحياة؟

فوائد زراعة الاسنان

يولي العملاء أهمية لمعرفة فوائد زراعة الاسنان واضرارها، وينبع هذا من رغبتهم في التعرف عن قرب على هذه التقنية وتحديد ما إذا كانت مفيدة لحل مشكلاتهم أم لا.
إن أردنا الحديث عن فوائد واضرار زراعة الأسنان وبدأنا بذكر الفوائد أولًا فغالبًا نجد أن الأفراد يحبذون هذه العملية لعدة أسباب.

تمنح زراعة الأسنان الأفراد مزايا عديدة تجعلهم أكثر سعادةً بعدها، من أهم تلك المزايا:

منح جمال ومظهر طبيعي للوجه

لا شك أن تعويض الأسنان المفقودة بأسنان أخرى جديدة مماثلة لها يجعل الوجه أكثر جمالًا وإشراقًا، ومن ثم يتم ذلك داخل افضل عيادة اسنان فالأسنان من الأمور التي تلفت الانتباه كثيرًا عند التحدث مع الأخرين.

سهولة تناول الطعام وتحسين وظيفة الكلام

من المؤكد أن وجود الأسنان يشكل فارقًا كبيرًا عند تناول الطعام والتحدث والقيام بكل الأمور التي تعتمد على الأسنان.

سهولة العناية بها

إذ يكفي أن يستعمل المرء فرشاة الأسنان وخيط الأسنان كل يوم حتى يحافظ على صحة وشكل الأسنان المزروعة.

حماية الأسنان المجاورة من التلف

تمتاز الأسنان المزروعة عن غيرها بكونها تُدمج في عظام الفك وهو ما يسمى  بـ زراعة عظام الفك، مما لا يشكل عبئًا على الأسنان المجاورة كما يحدث في الجسور.

اضرار زراعة الاسنان

من المثير للاهتمام أن اضرار زراعة الاسنان تكاد تكون معدومة طالما كان القائم على إجرائها طبيب خبير ومتمرس قادر على تشخيص الحالة بصورة صحيحة باستعمال الأشعة، ومتمكن من اختيار نوع الزراعة المناسبة للمريض.

اضرار زراعة الأسنان الفورية

تشتمل اضرار زراعة الأسنان الفورية على الآتي:

  • تورم اللثة.
  • التعرض للنزيف.
  • الشعور بألم أو وخز.
  • التهاب في مكان الزراعة.
  • الحاجة إلى استبدال الترميمات، فعلى الرغم من كون الزراعة تستمر لفترة طويلة إلا أنها تحتاج إلى الترميم المستمر.

إن هذه الأضرار لا تظهر إلا إن أجرى العملية طبيب قليل الخبرة لا يتمكن من تشخيص حالة المريض جيدًا، كما هو الحال في زراعة الأسنان التقليدية.

بدائل زراعة الاسنان

عيوب زراعة الأسنان ومزاياها ؟

إن أهم ما يميز هذه الفقرة هي أنها تجيب لنا عن سؤال هام يدور في ذهن الكثيرين، ألا وهو: “هل زراعة الأسنان تدوم مدى الحياة؟، هل زراعة الاسنان مؤلمة ؟” إذ يؤكد أطباء الأسنان أن عملية زراعة الأسنان تستمر لفترة طويلة من الزمن وبنفس المتانة.
من المتوقع أن هذه الميزة الرائعة لزراعة الأسنان -بالإضافة إلى المزايا الأخرى التي ذكرناها سابقًا في الفوائد- تجعل الأشخاص الذين لديهم أسنان متساقطة يسارعون إلى تطبيق تلك التقنية، مع ذلك فهم يتباطئون عند معرفة مشاكل زراعة الاسنان أو عيوبها، والتي تتمثل في:

طول الوقت اللازم لزراعة الأسنان

من أبرز مشاكل زراعة الاسنان التي قد تجعل البعض ينفر من تلك التقنية هي حاجتها إلى فترة طويلة. فالعملية تحتاج تقريبًا من 3 إلى 6 أشهر، وأحيانًا إلى 9 أشهر.
كمحاولة يقوم بها البعض لتجاوز هذا العيب، فإنه يلجأ إلى زراعة الأسنان الفورية التي تنتهي خلال 3 أيام، إذ تعد أسرع الطرق بالمقارنة مع زراعة الأسنان التقليدية، لكن ذلك يتطلب الرجوع إلى الحديث عن اضرار زراعة الأسنان الفورية الخمسة المذكورة بالسطور السابقة.

هل زراعة الأسنان تسبب السرطان؟

على الرغم من أن أضرار زراعة الأسنان قليلة للغاية و لا تتضمن الإصابة بالسرطان، إلا أن الكثيرين يشعرون بالقلق من هذه العملية ويتساؤلون دومًا: “هل زراعة الأسنان تسبب السرطان أم لا؟”.
في الحقيقة لا توجد أي دراسات علمية تشير إلى وجود رابط بين زراعة الأسنان والسرطان، لهذا فلا داعي للخوف.

نتمنى أن تكون هذه المقالة قد استوفت ما ترغب في معرفته بخصوص مزايا أو فوائد زراعة الأسنان واضرارها وعيوبها، ومن ثم يكون قد علمت ضرورة استشارة الطبيب فيما يشيع عن عملية زراعة الأسنان.

مواضيع أُخرى قد تهمك

بدائل زراعة الأسنان

اسعار زراعة الاسنان

تجربتي مع زراعة الاسنان