تتعرض الأسنان والفك إلى الكثير من العوامل التي تؤثر على مظهر الفم الجمالي، فتارة تظهر الأسنان مائلة غير مستوية بجانب بعضها، وتارة تغير تلك العوامل من طريقة انطباق الفكين على بعضهما البعض! ولعلاج تلك المشاكل يرى الطبيب ضرورة تركيب تقويم للأسنان لإعادة شكل الفم إلى طبيعته. في المقال التالي نتعرف على مراحل تقويم الاسنان والحالات التي تحتاج إلى تركيبه.

الحالات التي تحتاج إلى تقويم الأسنان

قبل أن نذكر مراحل تقويم الاسنان نوضح أولًا دواعي استخدامه! يساعد تركيب تقويم الأسنان على استعادة مظهرها الطبيعي من حيث الترتيب والتناسق، لذا فإن تعرض المرء إلى المشاكل التالية قد يكون دافعًا لتركيب تقويم الأسنان:

  • وجود فراغات واسعة بين الأسنان مما يسمح بتراكم الأطعمة بينها.
  • تراكب الأسنان بالفم فوق بعضها البعض ما يعطي مظهرًا غير متساوي للأسنان.
  • مشاكل فشل الإطباق السني، مثل: العضة المعكوسة والعضة المفتوحة والعضة العميقة، وتظهر جميعها على هيئة أسنان غير منتظمة ومنحرفة عن موضعها الرئيسي أو أسنان متداخلة أو تعلو بعضها البعض ما يسبب بروز الأسنان على نحو غير مألوف.
  • عدم تطابق الفكين جراء بروز الفك السفلي أو الفك العلوي.
  • الشعور بألم شديد في الفك.

إن التعرض لأي من المشاكل السابقة يستدعي التوجه إلى عيادة طبيب الأسنان حتى يبدأ بخطوات تقويم الأسنان ومن ثم التخلص من المشاكل التي يعانيها.

الوقت الأمثل لتركيب تقويم الأسنان للأطفال

لا يمكن تركيب تقويم الأسنان إلا بعدما يبلغ الطفل 8 أعوام – كلما كان العمر أكبر كان أفضل – إذ يتطلب التقويم أن تكون الأسنان الموجودة بالفم أسنان دائمة لا لبنية لذا ففي بعض الحالات يؤخر الطبيب البدء بـ مراحل تقويم الأسنان حتى يكتمل التبديل.

ماهي مراحل تقويم الاسنان؟

يبدأ الطبيب خطوات تقويم الأسنان بمعاينتها عبر تصويرها بالأشعة أو صناعة قوالب تعكس أبعاد الأسنان أو عمل مجسمات رقمية بالمسح الضوئي، وتساعد كل تلك الوسائل في إعطاء فكرة عن حالة الأسنان ومدى استعداد عظام الفك والجذور لتركيب التقويم. بناءًا على نتائج المعاينة، يتخير الطبيب داخل مركز علاج الاسنان نوع التقويم المناسب للمريض من بين النوعين التاليين:

  • التقويم الثابت، ويعد الأكثر استخدامًا إذ يلتصق بالأسنان حتى انتهاء العلاج.
  • التقويم المتحرك الشفاف يلجأ الطبيب إلى ذلك النوع إن كانت مشكلة الأسنان التي يعاني منها المريض بسيطة وطفيفة.

بعد ذلك، يستكمل الطبيب مراحل تقويم الاسنان الثابت كالتالي:

  1. ينظف الطبيب الأسنان بسائل حمضي.
  2. توضع مادة التثبيت في السطح الخلفي للتقويم.
  3. تُثبت الدعائم على الأسنان واحدة تلو الأخرى.
  4. يتم تنشيف مادة التثبيت.
  5. توصل الدعائم ببعضها من خلال سلك ناعم يلتصق بها بفعل مرابط جلدية.

إلى متى يستمر تقويم الأسنان؟

يظل تقويم الأسنان الثابت فترة أطول من تقويم الاسنان المتحرك الشفاف إذ يستمر تركيب الأخير من أسبوع حتى 3 أسابيع بينما يستمر التقويم الثابت من سنة إلى 3 سنوات عند أغلب المرضى، وفي المجمل فلا يُنصح بإزالة كلاهما إلا بعد علاج مشاكل الأسنان بالكامل.

نصائح بعد تقويم الأسنان

ينصح الطبيب المريض بعد الانتهاء من مراحل تقويم الاسنان و طوال فترة ارتداء التقويم ببعض النصائح الهامة للحفاظ على صحة الأسنان وضمان النتيجة النهائية، ومن أهم تلك النصائح:

  • تنظيف الأسنان جيدًا بعد كل وجبة طعام، والحرص على تنظيفها برفق باستخدام فرشاة ناعمة.
  • تجنب الأطعمة الصلبة، مثل: المكسرات إذ تسبب كسر في التقويم.
  • متابعة الطبيب بانتظام للتأكد من سلامة التقويم.