هل زراعة الاسنان مؤلمة ؟ سؤال يشغل بال الكثير من المرضى الذين فقدوا أسنانهم بعد أن رشحهم الطبيب لإجراء عملية زراعة الاسنان،

فإن الشعور بالألم هو أول ما يُفكر فيه معظم المرضى قبل الذهاب إلى عيادة الأسنان لتلقي أنواع العلاج المختلفة سواءً خلع الضروس أو حشو الأسنان، وتكثر المخاوف فيما يتعلق بعملية زراعة الاسنان وما يعقبها من آلام.

لنُجيب معًا على سؤال: “هل زراعة الاسنان مؤلمة؟”، وسنُخبرك بشيءٍ من التفصيل عن خطوات زراعة الاسنان، وأهم المرشحين لذلك الإجراء، وكذلك طرق العناية بالأسنان بعد زراعتها.

ما هي زراعة الاسنان؟

قبل أن نُجيب على سؤال: “هل زراعة الاسنان مؤلمة ؟”، ينبغي لنا أن نفهم ماهية زراعة الاسنان! زراعة الأسنان هي أحدث طرق علاج فقد الاسنان وتعويضها بأسنانٍ أخرى صناعية ومتينة تُشبه تمامًا الأسنان الأصلية من حيث الشكل، واللون، والأداء الوظيفي.

بعد انتشار تقنيات عملية زراعة الاسنان ونجاحها الملحوظ في تعويض الأسنان المفقودة تَسَاءلَ البعض: هل زراعة الاسنان مؤلمة؟ ونُجيبهم على النحو الآتي:

  • الطبيب يُجري جميع خطوات زراعة الاسنان تحت تأثير المخدر الموضعي للأسنان.
  • من المحتمل أن يشعر المريض ببعض الألم بعد زوال تأثير التخدير الموضعي، ويصف الطبيب مُسكنات الألم للسيطرة على الأمر.

إذًا عملية زراعة الاسنان – كأي إجراء عميق في الأسنان – ينطوي على بعض آلام الأسنان والفك، بالإضافة إلى احتمالية:

  • حدوث نزيف حول الجذر المزروع.
  • انتفاخ الوجه أو الخد.

الخلاصة: زراعة الأسنان ليست مؤلمة أثناء إجراء الخطوات، ويظهر الألم بعد زوال تأثير المخدر الموضعي ويستمر لعدد من الأيام الأولى بعد العملية أثناء مراحل الاستشفاء.

بمَ تتميز زراعة عن أطقم الأسنان التقليدية؟

أجبنا في الفقرة السابقة إجابة عن سؤال: “هل زراعة الاسنان مؤلمة؟” وأوضحنا أن سهولة الإجراء وعدم الشعور بالألم من أهم مزايا زراعة الاسنان،

ومن الطبيعي الشعور بشيءٍ من الألم بعد العملية يمكن السيطرة عليه بالتناول المنتظم لمسكنات الألم الفموية الموصوفة من جانب طبيب مركز علاج الاسنان.

تتميز زراعة الأسنان عن أطقم الأسنان التقليدية بكونها:

  • إجراءٌ دائم يتضمن تركيب أسنان ثابتة.
  • من السهل العناية بها كالأسنان الطبيعية تمامًا.

دواعي زراعة الاسنان

من المعروف أن زراعة الأسنان إجراءٌ علاجي يتضمن تعويض الأسنان المفقودة نتيجة أحد الأسباب الآتية:

  •  الكسر، خاصةً بعد علاج الجذور في حال عدم تركيب طربوش للحماية.
  • التقدم في السن، فقد يفقد بعض الأشخاص أسنانهم في مرحلة الشيخوخة.

بالإضافة إلى ما سبق، فإن لعملية زراعة الاسنان دواعي أخرى تجميلية تتمثل في:

  • إصلاح عيوب الفكين.
  • تحسين مخارج الحروف.
  • تجميل شكل الأسنان.
  • الاستغناء عن تركيب أطقم الأسنان.

هل زراعة الاسنان مؤلمة؟

قبل أن يخضع المريض لتلك العملية، يطلب افضل طبيب اسنان يطلب بعض التحاليل والفحوصات التصويرية اللازمة لفحص سلامة عظم الفكين وكثافته،

وكذلك فحص اللثة لكي يتسنى له علاج أي مشكلات في الفم قبل البدء في خطوات العملية.

بعد الاطلاع على نتائج تلك الفحوصات، يبدأ الطبيب بعمل الآتي:

  1. تركيب الكراون أو هيكل السن الخارجي.
  2. شق اللثة وحفر عظم الفكين بأدواتٍ دقيقة.
  3. حقن المخدر الموضعي في مكان السن المُراد زرعه.
  4. غرس جذر معدني مصنوع من التيتانيوم في مكان الحفر، والذي سيحل محل الجذر الطبيعي للأسنان الأصلية، ويتركه الطبيب لبضعة أشهر حتى يلتئم ذلك الجذر مع عظم الفك.
  5. وضع الدعامة، فبعد التحام الجذر المعدني مع عظم الفك يضع الطبيب دعامة أو هيكل صغير الحجم، تسمح تلك الدعامة بتثبيت هيكل السن الخارجي فوقها.

تعرف على: عملية زراعة عظام الفك

إذا اطلعنا بتركيز على خطوات العملية السابق ذكرها، يُمكننا بسهولة استنتاج إجابة سؤال “هل زراعة الاسنان مؤلمة؟”، وهي غياب الشعور بالألم طوال خطوات العملية،

وقد يشعر المريض ببعض الضغط إثر خطوات شق اللثة وحفر العظام فقط. يعتمد عدم شعور المريض بالألم على جودة إجراء التخدير الموضعي.

بعد انتهاء عملية الزراعة يتناول المريض الأدوية المسكنة لتخفيف الألم، بالإضافة إلى المضادات الحيوية لمنع حدوث عدوى في الفم.

هل ينبغي الاهتمام بالأسنان الصناعية (التيجان) بعد الزراعة؟

ينبغي للمريض الاهتمام بنظافة السن المزروع كاهتمامه بالسن الطبيعي تمامًا، فإن إهمال نظافة الفم والأسنان وترك بقايا الطعام عالقة بين الأسنان بعد الزراعة قد يتسبب في حدوث التهابات في الفم ومضاعفات سيئة.

لذا من الضروري تنظيف الأسنان يوميًا واتباع تعليمات الطبيب بخصوص الأكلات المسموحة بعد الأيام الأولى من الخضوع لعملية زراعة الاسنان، ولا تنسَ استعمال المسكنات في حال شعورك بالألم.

كان ذلك كل ما يخص إجابة سؤال: “هل زراعة الاسنان مؤلمة؟”، ونتمنى نحن أسرة مركز جرانتيي للأسنان أن يحظى الجميع بابتسامة صحية ومشرقة تخلو من أي عيوب.

معلومات اخرى قد تهمك

اسعار زراعة الاسنان

انواع تركيبات الاسنان

مدة زراعة الأسنان

تكلفة زراعة الضرس الواحد