قد يؤدي إهمال تنظيف الأسنان إلى خسارتها، لذا نجد الكثيرين ممن لا يزالوا في مقتبل العمر يعانون تسوس الأسنان الذي يؤدي -في الحالات المتقدمة- إلى تلف السن. تُعالج مشكلات الأسنان من هذا النوع عن طريق إزالة التسوس المتسبب في تلف السن وكسره، ومن ثمَّ تركيب تيجان أسنان صناعية تعرف باسم “طربوش الأسنان”.
لكن هل طربوش الأسنان دائم أم سيحتاج إلى التغيير بمرور الزمن؟ من خلال الاطلاع على المقال التالي، ستتمكن من معرفة الإجابة عن السؤال السابق، وكيفية الحفاظ على طربوش الأسنان لأطول فترة ممكنة.

أي الحالات تستدعي تركيب طربوش للأسنان؟

قبل الإجابة عن سؤال: هل طربوش الأسنان دائم أم لا؟ لنوضح أولًا من هم الأشخاص المرشحين من قبل الأطباء لتركيب طربوش الأسنان، وهم:

  • الحالة الأولى: من يعانون درجات تسوس الأسنان المتقدمة التي تؤدي إلى وصول التسوس إلى الأعصاب وفقدان جزء من السن أو الضرس المُصاب.
    تُعالج الحالات السابقة خلال عدة جلسات متلاحقة لدى الطبيب لإزالة التسوس وعلاج العصب، ومن ثَمّ وضع طربوش أسنان بنفس حجم وأبعاد السن الأصلي.
  • الحالة الثانية: رغبة البعض في تجميل الأسنان الأمامية وتحسين مظهرها.

كم تستغرق جلسات تركيب كروان الأسنان “طربوش الأسنان” ؟

  • لن يستغرق تركيب طربوش الأسنان الكثير من الوقت، خلال زيارة واحدة أو اثنتين كحد أقصى سيتمكن الطبيب من حل الأمر.
    في جلسة منفصلة سيقوم الطبيب ببَرْد السن المراد تغطيته بطربوش الأسنان والتخلص من النتواءات الموجودة به، وبعد الانتهاء سيأخذ -أي الطبيب- قياسات وأبعاد الطربوش المراد تحضيره. وفي زيارة لاحقة سيقوم بتركيب الطربوش.
  • في حال استخدام طبيبك لجهاز الكاد كام (CAD/CAM) سيتمكن من تركيب الطربوش خلال جلسة واحدة، يقوم خلالها ببرد السن أو الضرس المراد تغطيته بالطربوش، وأخذ قياسات الطربوش المراد تركيبه وتجهيزه داخل المركز بواسطة الجهاز في الحال وتركيبه في نفس الجلسة.
  • تُوفّر مراكز الأسنان الكبيرة جميع الأجهزة والمعدات الطبية التي قد يحتاج إليها الطبيب من أجل أخذ قياسات الأسنان بدقة. تُرسل القياسات بعد ذلك إلى مختبر المركز من أجل صنع الطربوش بحسب الحالة المراد علاجها.

هل طربوش الأسنان دائم؟

بعد أن وضحنا دواعي وأسباب تركيب طربوش الأسنان لننتقل الآن إلى المحور الرئيسي لمقال اليوم وهو الإجابة عن سؤال: “هل طربوش الأسنان دائم؟”
يدوم طربوش الأسنان مدة تتراوح ما بين 5 إلى 20 عاماً، ويختلف متوسط العمر الافتراضي لـ انواع كراون الاسنان باختلاف المواد المصنوع منها.
لكن التعامل السيء مع كراون الأسنان قد يعرضه للتلف سريعًا، فمثلًا: شراهة التدخين ستؤدي إلى اصفرار الكراون وتغيّر لونه، تناول المشروبات التي تحتوي على نسبة كبيرة من الكافيين ستؤدي إلى النتيجة ذاتها.

وللحفاظ على طربوش الأسنان وإطالة عمره الافتراضي، ينبغي للمريض البعد عن بعض العادات، مثل:

  • قضم الأطعمة شديدة الصلابة، مثل: الدوم.
  • فتح العبوات المعدنية باستخدام الأسنان.

الاكل بعد تركيب الطربوش

نصائح هامة للعناية بطربوش الأسنان والحفاظ عليه لأطول فترة ممكنة؟

كي تتمكن من الحفاظ على طربوش أسنانك لأطول فترة ممكنة، نقلنا لك أهم ما يشير إليه أطباء الأسنان عن وسائل العناية به، ومنها:

  • المتابعة الدورية مع طبيب الأسنان والخضوع للفحص الإكلينيكي بين حين وآخر للاطمئنان على حالة الطربوش والأسنان عامةً.
  • الاهتمام بنظافة الأسنان، وغسلها يوميًا بالفرشاة والمعجون، إلى جانب استخدام الخيوط الطبية للتخلص من بقايا الطعام العالقة بالأسنان من الأمور المهمة التي تطيل من العمر الإفتراضي للطربوش.

تنبيه: يجب التعامل برفق مع طربوش الأسنان عند تنظيفه بواسطة فرشاة الأسنان أو الخيوط وتجنب الضغط عليه لحمايته من السقوط أو التلف.

  • تجنب قرقضة أظافرك فهي من العادات السلبية التي تؤثر على طربوش الأسنان على المدى البعيد.
  • في حال تركيب طربوش في الأسنان الأمامية يُنصح بالاعتماد على الضروس والأسنان السليمة في قضم وتقطيع الأطعمة المختلفة بدلًا من الطربوش لحمايته من السقوط.

إلى هنا نكون انتهينا من مقالنا لليوم والذي كان مخصصا للرد عن سؤال ” هل طربوش الأسنان دائم؟” ومتضمنًا بعض النصائح التي تساعد مرضى الأسنان المُقبلين على تركيب كراون “طربوش” الأسنان على المُحافظة عليه لأطول فترة ممكنة.
في حال رغبتك في المزيد من التفاصيل عن طبيعة الإجراء و اسعار كراون الاسنان يمكنك استشارة أطباء مركز جرانتي من خلال الاتصال على الأرقام الموجودة بالموقع وحجز موعد.

اقرأ أيضاً:

طربوش الأسنان

الأكل بعد الطربوش

تركيب الزيركون للأسنان الأمامية

فينير الأسنان