أدت بعض العادات اليومية التي نمارسها مثل شرب القهوة والشاي إلى اصفرار الأسنان وذهاب بريقها ولمعانها، وللتخلص من تلك المشكلة واستعادة جمال الأسنان وسحر الابتسامة أقبل الكثيرون على انواع تبييض الاسنان المختلفة، مثل التبييض الكيميائي والتبييض بالليزر.

كيف يتم اختيار نوع تبييض الأسنان المناسب للعميل؟

يسمح التنوع الكبير في طرق تبييض الاسنان إلى حصول شريحة كبيرة من العملاء على تلك الخدمة، ومن خلال الفحص السابق لجلسة التبييض، يستطيع الطبيب أن يقرر أي نوع من انواع تبييض الاسنان السابقة يناسب العميل أكثر من حيث درجة ولون الأسنان ولون بشرة الوجه.

ماهي انواع تبييض الاسنان ؟

في السنوات الأخيرة، توصل الأطباء إلى العديد من التقنيات التي استطاعت القضاء على لون الأسنان الأصفر، وأعادته إلى لونه الطبيعي مرة أخرى،

بعدما أثرت عليه العادات السيئة التي يمارسها البعض يوميًا، وبسبب إهمال العناية بالأسنان، بالإضافة إلى تناول الأطعمة غير الصحية.

تمكن الكثيرون من استعادة لون الأسنان الطبيعي من خلال الخضوع إلى أحد انواع تبييض الاسنان التالية:

التبييض الكيميائي للأسنان

تختلف انواع تبييض الاسنان الكيميائي حسب المواد المستخدمة، فالبعض يعتمد على مادة بيروكسيد الكارباميد والبعض الآخر يفضل استخدام مادة بيروكسيد الهيدروجين، وتساعد كلتا المادتين على تبييض الأسنان بمقدار من 4 إلى 6 درجات، عند وضعها لمدة 40 دقيقة.

قد يخشى البعض من التبييض الكيمائي ظنًا منه أنه ضار على طبقة المينا وعلى صحة الفرد، وهو ما تنفيه بعض الدراسات، بل بالعكس فإن تلك الدراسات أثبتت كفاءة المواد السابق ذكرها في تبييض الأسنان بآمان في حال اُستخدمت بالتركيزات المسموح بها وفي الوقت المحدد.

تبييض الأسنان بالمنزل

تعد من انواع تبييض الاسنان الآمنة والفعالة في نفس الوقت، فغالبًا ما تُجرى تحت إشراف افضل عيادات الأسنان على النحو التالي:

  • يصنع الطبيب قالبًا من الأسنان يشابه الأسنان الطبيعية حتى يتمكن الفرد من استخدامه بالمنزل.
  • في المنزل، يضع العميل الجل الذي يحتوي على مادة بيروكسيد الكارباميد بنسبة 10 أو 20 بالمئة، ثم يرتدي القالب لمدة ساعتين يوميًا.
  • يستغرق ظهور نتائج تبييض الأسنان بتلك الطريقة من أسبوعين حتى 6 أسابيع.

تبييض الأسنان بالليزر

استطاع الليزر التفوق على جميع انواع تبييض الاسنان السابقة بعدما لوحظ أن نتائجه هي الأسرع في الظهور. تُنفذ الخطوات التالية عند تبييض الأسنان بالليزر:

  • يوزع الطبيب جل التبييض على الأسنان بتركيز منخفض.
  • تُوجه أشعة الليزر نحو الأسنان لمدة تتراوح ما بين 15 إلى 20 دقيقة.
  • تحفز أشعة الليزر مادة التبييض الموجودة في الجل حتى تتفاعل مع الأسنان.

إقرأ ايضاً: كيفية تنظيف الاسنان من الجير

متى تظهر نتائج تبييض الأسنان؟

يؤثر نوع تبييض الأسنان على موعد ظهور النتيجة، فمن المعروف أن تقنية الليزر تظهر نتائجها أسرع من التبييض الكيميائي، إذ يمكن للعميل ملاحظة الفارق في لون الأسنان بعد الخضوع إلى جلستين فقط من جلسات التبييض بالليزر.

عيوب تبييض الأسنان

على الرغم من كفاءة وفعالية الطرق السابقة في تبييض الأسنان إلا أنها قد تخلف بعض الآثار الجانبية مثل:

  • تآكل طبقة المينا الخارجية: تعد تلك الطبقة من أكثر أنسجة الجسم قوة وصلابة، لذا فعند تآكلها تفقد الأسنان وسائل الحماية الخاصة بها، وتصير عرضة للتسوس بسهولة.
  • التهاب وتقرح اللثة بسبب تأثير المواد المستخدمة في تبييض الأسنان.
  • خشونة سطح الأسنان بعد تآكل طبقة المينا.
  • حساسية الأسنان والشعور بألم عند تناول المشروبات الباردة أو الساخنة.

تعرف على: شروط تركيب هوليود اسمايل

سعر تبييض الاسنان

يلاحظ العميل اختلافًا في سعر تبييض الاسنان حسب التقنية المستخدمة، فمثلًا تختلف اسعار تبييض الاسنان بالليزر عن أسعار التبييض الكيميائي، ولا يمكن الوصول إلى التكلفة الصحيحة لكل منهما إلا بعد سؤال الطبيب المتخصص في تبييض الأسنان.

للمزيد من المعلومات حول اسعار تبييض الاسنان بالليزر، يمكنك الاتصال على أرقام عيادة guarantee dental الموضحة على الموقع.

معلومات اخرى قد تهمك

انواع حشو الاسنان

ماهي عدسات الاسنان

انواع تقويم الاسنان

ماهي انواع تركيبات الاسنان