ظهرت في الآونة الأخيرة العديد من انواع تقويم الاسنان لتناسب جميع الأشخاص الذين يشكون من المظهر الغير جيد لأسنانهم، وعلى الرغم من ذلك لا تزال الكثير من السيدات تعتقد أنه لا يمكن تركيب تقويم الأسنان خلال فترة الحمل.

نسلط في مقال اليوم الضوء على إمكانية تركيب تقويم الأسنان خلال فترة الحمل، مع التطرق إلى ذكر انواع تقويم الاسنان المختلفة.

تقويم الأسنان

تقويم الأسنان هو إجراء تجميلي وعلاجي في نفس الوقت، هدفه الرئيسي هو إعادة المظهر الجمالي للأسنان وإعادتها لمكانها الطبيعي، بجانب تقليل الضغط على عضلات الفك والتي طالما ما تسبب الألم والصداع والمظهر الغير جيد للابتسامة.

ويمكن تركيب تقويم الاسنان بداية من سن الثامنة بعدما يكون الطفل فَقَد كل الأسنان اللبنية وظهرت أسنانه الدائمة. ومع التطور الكبير في هذا المجال أصبح لكبار السن والبالغين فرصة لتركيب التقويم وتجميل شكل الأسنان، مع ضرورة ملاحظة أفضلية تركيب التقويم في سن مبكر.

انواع تقويم الاسنان

في السابق كانت انواع تقويم الاسنان محدودة، فالكثير منا يعرف أن التقويم هو تلك الأسلاك الحديدية التي يتم وضعها على الأسنان، أما الآن فقد تنوعت وتتمثل في:

تقويم الأسنان التقليدي

يعد هذا النوع هو أشهر انواع تقويم الاسنان، وهو يتكون من أسلاك ودعامات معدنية يتم تركيبها على الأسنان الأمامية. من أهم مميزات هذا النوع أنه لا يحتاج للبقاء على الأسنان لمدة طويلة عكس بعض الأنواع الأخرى، كما أنه سهل التنظيف، أما أبرز عيوبه فهي شكله المعدني الواضح عند الابتسام أو التحدث.

تقويم الأسنان الداخلي

يتم تركيب هذا النوع من التقويم على السطح الداخلي للأسنان ليكون غير ظاهر، وهو يعمل بنفس طريقة التقويم المعدني، وأهم ما يميزه أنه لا يسبب أي حرج أو إزعاج لصاحبه لأنه لا يظهر عند التحدث أو الابتسام، ومن عيوبه صعوبة التنظيف وعدم ثباته كما هو الحال في النوع التقليدي.

تقويم الأسنان السيراميك

يعمل هذا النوع من التقويم بنفس طريقة عمل النوع التقليدي، والاختلاف الوحيد هو أن الدعامات مصنوعة من السيراميك الشفاف الشبيهة بلون الأسنان، ومن أبرز عيوبه تغير لونه مع مرور الوقت.

تقويم الاسنان الشفاف

يشبه هذا النوع من تقويم الاسنان الشفاف طقم الأسنان، فهو متحرك ويمكن تركيبه وخلعه في أي وقت، ما يساهم في سهولة تنظيف الأسنان. يتطلب ذلك النوع الذهاب للطبيب كل فترة لتغييره بناءًا على التغير في المقاسات الخاصة به، أما أهم عيوبه أن تكلفته أعلى من انواع تقويم الاسنان الأخرى.

يتمتع هذا النوع بميزة يرغب فيها جميع من يعانون من مشاكل تناسق الأسنان، وهي كونه غير مرئي، وشكله أقل حدة من غيره، وهو ما يجعله الأكثر انتشاراً وشيوعاً،

انواع تقويم الاسنان الشفاف

وله نوعان هما:

  1. تقويم الأسنان السراميكي:
    يشبه هذا النوع تقويم الأسنان المعدنى لكن الاختلاف في لونه العاجي القريب من لون الأسنان، والذي يجعله مندمجاً معها ويصعب ملاحظته إلا من مسافات قريبة، ويعتبر من انوع تقويم الاسنان الثابتة، ولا يمكن إزالته إلا من خلال الطبيب.
  2. تقويم الأسنان انفزلاين:
    يتكون من مادة بلاستيكية ويشبه الغلاف الذي يوضع على الأسنان ويصنع لكل مريض خصيصاً ليناسب شكل وحجم أسنانه، ويتميز بتحقيقه النتائج بفعالية كبير.

مميزات تقويم الأسنان الشفاف

من المؤكد أن الميزة الأهم فيه هو عدم القدرة على ملاحظة شكله بسهولة، لكنه يتمتع أيضاً بـ:

  1. لا يحتاج لرعاية شديدة من المريض.
  2. سهولة تنظيف الأسنان.
  3. الحفاظ على جمال الوجه، ولا يسبب إزعاجًا، ولا يؤثر على الثقة بالنفس.

سعر التقويم الشفاف

لكن بالطبع التكلفة مرتفعة أكثر من انوع تقويم الاسنان الأخرى، ولا يناسب جميع الحالات المرضية، خاصة أصحاب مشاكل الأسنان المعقدة.

تقويم الاسنان المتحرك

يعتمد تقويم الأسنان المتحرك على الأسلاك المعدنية المربوطة بقاعدة بلاستيكية خفيفة، ويمكن اللجوء إليه بعد التقويم الأصلي كوسيلة علاجية مكملة، لذلك يعتبره البعض طريقة جزئية للعلاج.

استخداماته

يستخدم تقويم الأسنان المتحرك لعلاج الاعوجاج البسيط أو لبقاء الأسنان في مكانها، والحفاظ على شكلها بعد خلع عدد من الأسنان الثابتة لتصحيح شكل الفك. و يعتبر الأطفال أقل من 14 عاماً الاكثر استخداماً لهذا النوع لمعالجة تشوه شكل الأسنان، لسهولة تنظيفه وتركيبه مرة أخرى،

انواع تقويم الاسنان المتحرك

ويوجد منه نوعان:

  • تقويم الاسنان المتحرك البلاستيكي:
    يحدد الطبيب عدد الساعات التي يجب ارتداء تقويم الأسنان فيها يومياً، والتي تصل إلى 12 ساعة، وكذلك تحديد عدد الأيام التي ينبغي أن يرتدي فيها المريض التقويم.
  • تقويم الأسنان السلكي:
    يشبه شكل القوس من أعلى، ويُلصق في الأسنان الأمامية حفاظاً على شكلها متساوياً ومنظماً.

مزايا تقويم الاسنان المتحرك:

في حالة المقارنة بين تقويم الأسنان المتحرك وغيره من انوع تقويم الاسنان فإن مميزاته تتمثل في:

  1. سهولة تنظيفه وإزالته.
  2. الحرية الأكبر للمريض في ارتدائه أو إزالته.
  3. الدعامات الموجودة فيه غير ظاهرة، لذلك لا تسبب الإحراج مثل الدعامات المعدنية الظاهرة.

سعر تقويم الاسنان المتحرك:

لكن بجانب هذه المميزات فإن أسعار تقويم الأسنان المتحركة مرتفعة مقارنة بـ انوع تقويم الاسنان الأخرى، وغير مناسب للحالات التي تعاني من مشاكل شديدة في عدم تناسق شكل الفم والأسنان.

تقويم الأسنان الثابت:

يناسب هذا النوع الكبار والأطفال ويعتمد على دعامات ثابتة تتصل بالأسنان ولا يمكن إخراجها أو نزعها من الفم إلا من خلال الطبيب، ويوجد منه 3 أنواع، وهي:

  1. التقويم المعدني:
    لا يفضله الكثيرون بسبب شكله، وهو نوع تقليدي يعتمد على الأقواس المعدنية المرتبطة ببعضها البعض بسلك معدني ومثبتة بمادة لاصقة.
  2. التقويم الخزفي:
    يختلف هذا النوع في الشكل عن التقويم المعدني في اعتماده على القطع الخزفية بدلاً من المعدنية حتى يعطي شكلاً جماليًا أفضل، لذلك يكون سعره مرتفعًا أكثر، لكنه معرض للكسر.
  3. التقويم الخلفي:
    يفضله الكثيرون من ناحية الشكل لأنه غير ظاهر تماماً عند استخدامه خاصة أن تركيبه يتم من الجهة الخلفية للأسنان، لكن تكلفته بالطبع أعلى من النوعين السابقين.

مزايا تقويم الأسنان الثابت

على عكس انوع تقويم الاسنان الحديثة لا يتمتع تقويم الأسنان الثابت بالمظهر الجميل، وقد يعاني المريض معه من صعوبة تنظيف الأسنان، إلا أنه في النهاية يتميز بـ:

  1. النتيجة المضمونة والآمنة وصعوبة عودة الأسنان إلى شكلها السابق قبل التقويم.
  2. أسعاره معقولة مقارنة بالأنواع الأخرى، ويعتبر وسيلة بسيطة للتخلص من عدم تناسق الأسنان.

هل يمكن تركيب تقويم الاسنان للحوامل؟

في مراحل الحمل تتوغل بعض الهواجس داخل أذهان السيدات نتيجة الخوف من أي إجراء سواء كان علاجيًا أو تجميليًا، ومن ضمن هذه الهواجس اعتقادهم بأنه لا يمكن تركيب أي نوع من انواع تقويم الاسنان، وفي حقيقة الأمر يمكنهم الخضوع لذلك الإجراء مع اتخاذ بعض الإجراءات الوقائية، أهمها:

  • إخبار الطبيب بالحمل لوصف أدوية آمنة لا تتعارض هذه الفترة.
  • زيارة الطبيب باستمرار للحفاظ على صحة اللثة.
  • تجنب بعض أنواع الأطعمة التي تسبب مشاكل للأسنان مثل الحلويات واللحوم الصلبة.
  • عدم تناول أي أدوية بدون استشارة الطبيب المتابع للحل أولًا.

لماذا تختار عيادة جرانتي

يمكن تركيب جميع انواع تقويم الاسنان للحوامل، ويفضل تركيب النوع الشفاف (المتحرك) لسهولة الفك والتركيب في أي وقت، إلى جانب عدم تسببه في الشعور بأي ألم.

وعلى الرغم من عدم وجود أي ضرر من تركيب تقويم الأسنان، ينصح أطباء مركز Guarantee dental افضل مركز لعلاج الاسنان بتركيب التقويم بعد الانتهاء من الحمل لاحتمالية الحاجة إلى استخدام مسكنات الألم،

أو الاضطرار إلى المتابعة الدورية مع الطبيب طوال فترة الحمل، فيكون ضغطًا ذهنيًا زائدًا عليها.

خدمات اخرى قد تهمك

تركيب تقويم الاسنان للاطفال

تركيب طربوش الاسنان

زراعة الاسنان